رسالة المؤتمر

المؤتمر العلمي المحكم الرابع: لكلية الحقوق
تشريعات التجارة الالكترونية ومدى إمكانية تجاوز عوائقها وتطويرها – الأردن نموذجاً
رسالة المؤتمر:

التجارة الالكترونية :هي ذلك النوع من التجارة الذي يتم باستخدام وسيط الكتروني سواء داخل الحدود السياسية لدولة ما او خارجها بصرف النظرعن نوع السلعة محل التجارة او مدى مشروعيتها او القانون الذي تخضع له . والتي تستخدم فيها وسائل الكترونية للتعاقد والسداد

.ان معوقات نجاح التجارة الالكترونية نتمثل بضرورة توافر شبكة اتصالات حديثة وقابلة للتحديث ووجود حاسبات الية وخطوط تلفونية مرتبطة بعضها البعض مع جاهزيتها للارتباط بالعالم الخارجي.

كما ان مقومات نجاح التجارة الالكترونية هو وجود نظام قانوني حديث قادر على التعامل مع تغيرات التجارة الالكترونية مع قدرته على حماية اطراف هذه العلاقة التجارية اي بعبارة ادق وجود بنيه تشريعية تحارب اعمال السرقة والقرصنة وتعمل على تأمين التعاملات المالية من خلال هذا النمط من التجارة بما يشجع المتعاملين من خلالها على الاستمرار.

مما تقدم اعلاه فأن موضوع التجارة الالكترونية يكتسب اهمية بالغة في وقتنا الحاضر وذلك في ظل تسارع وتنمية الثورة التكنولوجية في وسائل الاتصال الحديثة والتجارة الالكترونية مما استتبع قيام الدول والتكتلات والمنظمات الدولية يوضع تشريعات خاصة بتنظيم التجارة الالكترونية .
حيث برزت الحاجة في الوقت الحالي الى اعادة سن تشريعات التجارة الالكترونية وبيان مدى امكانية تجاوز عوائقها وتطويرها ولكي يكون هذا المؤتمر مفيداً من الناحية العملية فقد تم اختيار المملكة الأردنية الهاشمية نموذجاً لهذه الدراسات .

مما استدعى طرح مقارنة التشريعات المنظمة للتجارة الالكترونية في المملكة الاردنية الهاشمية مع التشريعات الأجنبية المماثلة له ، دراسة علمية تحدِّد إيجابياته وسلبياته وتقديم مقترحات وتوصيات تُسهِّل من إجراءات تطبيق قواعد وتشريعات التجارة الالكترونية مما يستدعي دعوة أساتذة متخصصين من دول العالم المختلفة لتقديم أبحاث علمية تركِّز على دراسة تشريعات التجارة الالكترونية في المملكة الاردنية الهاشمية والقوانين المقارنة وبيان أهم التطورات في مجال معاملات التجارة الإلكترونية وبيان دور قوانين وتشريعات التجارة الإلكترونية في تنمية الاقتصاد والتجارة وفي حث المؤسسات العامة والمؤسسات التجارية على توسيع نطاق التعامل إلكترونياً وكذلك في توعية الطلبة والباحثين في المملكة الاردنية الهاشمية بأهمية تشريعات التجارة الإلكترونية.

لذا جاء هذا المؤتمر ليشكل مدخلاً لدراسة واسعة الافق واحاطة عملية تجمع بين النظري والعملي من خلال الاجابة على هذه الاشكاليات من خلال هذا المؤتمر والذي سيضم اكبر جمع ممكن من الفقهاء والباحثين المختصين في مجال القانون الخاص والقانون الدولي والقانون الدولي الخاص .

 
الرؤية
جامعة رائدة في بناء مجتمع المعرفة والارتقاء بالبحث العلمي وتقديم خدمات مجتمعية متميزة وصولاً إلى مصاف الجامعات المتقدمة .

الرسالة
تقديم برامج أكاديمية عالية الجودة لإعداد ثروة بشرية مؤهلة معرفياً تفي بالاحتياجات المستقبلية لسوق العمل ، وبحث علمي مرتبط بمشكلات المجتمع ، وتوفير بيئة جامعية جاذبة .

 

جامعة عجلون الوطنية

ص.ب 43-عجلون- 26810 الأردن

هاتف6466616 2 962 +

فاكس6455584 2 962 +

مكتب الارتباط: 0096265660141

info@anu.edu.jo