العميد: د. حسين عارف الزغول

هاتف:6466616 (962+)  فرعي:522

البريد الالكتروني:عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

كلمة عميد الكلية

أرحب بكم في صفحة كلية العلوم – جامعة عجلون الوطنية، حيث يمكنكم الاطلاع على الاهداف و البرامج التي تطرحها الكلية.

إن كلية العلوم هي احدى الكليات الجديده والرائدة في جامعة عجلون الوطنيه وتكملة لما بدأت به الجامعة في كلياتها المختلفه وتسعى إلى أن تصبح مركزاً مرموقا ومتميزا في مجال العلوم النظرية والتطبيقية. كما وتطمح الكلية إلى الارتقاء بنوعية التعليم وجودة الطلبة الخريجين لقد بدأت الكليةبقسم الرياضيات وتسعى في المستقبل القريب إن شاء الله بفتح أقسام أخرى مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء.

إن الخطة الدراسية لتخصص الرياضيات وضعت بحيث تكون منسجمة مع المعايير الموضوعة من قبل هيئة اعتماد و مؤسسات التعليم العالي وكذلك منسجمة مع معايير الاعتماد الدولية وتهدف إلى تخرج طلبة أكفياء في تخصص الرياضيات.

أكرر ترحيبي مرة أخرى لجميع الزائرين لصفحة كلية العلوم متنيا للجميع التوفيق.

أسست كلية العلوم عام 2015, تستمد اهدافها من الاهداف العامة للجامعة لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي وتطويعه لخدمة المجتمع الاردني، وتسعى الكلية للتميز محليا وعالميا في مجال العلوم بتقديم برامج اكاديمية متنوعة ومتميزة تحقق معايير الجوده والاعتماد عالميا وتلبي احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية.

وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في تخصص الرياضيات.

الرؤية

الريادة في العلوم الأساسية وتطبيقاتها للمساهمة في بناء مجتمع المعرفة، وإعداد كوادر بشرية مؤهلة قادرة على القيام بواجباتها بكفاءة عالية لتغطية احتياجات سوق العمل في مجال الرياضيات.

الاهداف

  1. الإسهام في تشجيع وتطوير البحث العلمي النظري والتطبيقي في مجال تطبيقات العلوم عن طريق المؤتمرات والدورات والندوات.
  2. توفير الكفاءات والخبرات والكوادر البشرية الوطنية المؤهلة علمياً وبما يتناسب مع عالمية العلوم وحاجة خطط التنمية في الاردن.
  3. المشاركة في تقديم برامج تدريبية وتثقيفية في المجالات العلمية المختلفة وإجراء الدراسات الاستشارية.
  4. إقامة شراكات فاعلة محلية وعالمية.
  5. تطوير و تحقيق السبل الكفيلة بضمان جودة الاداء و المخرجات بالاضافة الى الاستخدام الأمثل للموارد و التقنية الحديثة.
  6. استقطاب الأفضل من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب.

 

مجلس الكلية

الدكتور حسن المعيدي/ ق.أ عميد الكلية ورئيس قسم هندسة البرمجيات بالنيابه.

 

رئيس المجلس

الدكتور وديع العمري/ رئيس قسم الرياضيات بالنيابة.

 

عضواً

الدكتور باجس الجنيدي/ رئيس قسم علم الحاسوب بالنيابة.

 

عضواً

الدكتورة سناء ابو غرة/ ممثل قسم الرياضيات.

 

عضواً

الدكتور غازي الشقاح/ ممثل قسم علم الحاسوب.

 

عضواً

الدكتور معاذ الزغول/ من خارج الجامعة.

 

عضواً

الدكتور رأفت الشرمان/ من خارج الجامعة.

 

عضواً

 

العميد: د. حسين عارف الزغول

هاتف: 6446437(962+) فرعي:522 او 523

البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

السيرة الذاتية:

حسين عارف الزغول

يَسُّرني أن أُرّحب بِكُم في كلية الهندسة / جامعة عجلون الوطنية أجمل ترحيب، لقد صدر قرار مجلس التعليم العالي بإنشاء كلية الهندسة في جلسته رقم 19 تاريخ 14/6/2015م، حيث تمت الموافقة على استحداث برنامجي البكالوريوس في الهندسة المدنية والهندسة المعمارية. بتاريخ 9/9/2015م ، تمت موافقة مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في جلسته رقم (28/2015) على الاعتماد الخاص لتخصص الهندسة المدنية / برنامج البكالوريوس بطاقة استيعابية قدرها ثمانون طالباً.

ويأتي تأسيس كلية الهندسة في جامعة عجلون الوطنية إيماناً من الجامعة بضرورة تطوير وتدريب القوى البشرية عن طريق الالتزام بتقديم تعليم هندسي عالي الجودة في مجالات الهندسة المدنية والهندسة المعمارية ، حيث تسعى كلية الهندسة لإعداد طلبتها سواء الأردنيين منهم أو الأشقاء العرب ليصبحوا كوادر بشرية متعلمة ومؤهلة لإحداث التغيير الاقتصادي المنشود في مجتمعاتهم والمساهمة الفاعلة في مسيرة التنمية المستدامة.

إن كلية الهندسة تأسست لتوفير بيئة تعليمية تحفز على التمييز والإبداع، بيئة آمنة تعزز لغة الحوار والتعاون وقبول الرأي الآخر بين الطلبة، بيئة جامعية تمنح الطالب فرصة الحصول على تعليم هندسي عالي الجودة خلال فترة التحاقه بالكلية، إضافةً إلى إكساب الطالب مهارات خارج قاعة الصف، تؤدي إلى صقل شخصيته وتنمية قدراته وزيادة تحصيله العلمي ليكون بعد التخرج ناجحاً في حياته العملية، فاعلاً في مجتمعه، منتمياً لوطنه ولقضايا أمته.

أعزائي الطلبة:
يسعدني أن أكون عميداً لهذه الكلية الحديثة التأسيس، وأوّد أن أُشير بأن تخصصي الهندسة المدنية والهندسة المعمارية يعتبران من التخصصات الهندسية المطلوبة في سوق العمل المحلي والإقليمي، وتبقى فرص التوظيف لهما واسعة ومتعددة. أكرر الترحاب بكم في كلية الهندسة متمنياً لكم التوفيق.

 

عميد كلية الهندسة

 

 

العميد: د. علي عبدالله الزعبي

هاتف:6446437 (962+)  فرعي:340

البريد الالكتروني:عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
السيرة الذاتية: 

د. علي عبدالله الزعبي

أنشئت الكلية بقرار مجلس التعليم العالي رقم (221) تاريخ 6/8/2009 وتضم حالياً خمسة أقسام تطرح برامج البكالوريوس في تخصصات (المصارف الإسلامية وإدارة الأعمال والمحاسبة ونظم المعلومات الإدارية والعلوم المالية والمصرفية ) والماجستير في تخصصات (المصارف الإسلامية والمحاسبة وإدارة الأعمال) .

أعتمدت الكلية اعتماداً خاصاً لجميع تخصصاتها ، وتقوم بتطوير خططها الدراسية بانتظام وبما ينسجم مع الخطط المعتمدة مع أقرانها في الجامعات العالمية والمحلية ، وبما يتناسب مع المجالات المعرفية المعتمدة لتخصصات العلوم الإدارية في الجامعات العاملة في المملكة الأردنية الهاشمية ، وكذلك ربط العملية التدريسية بالجانب العملي وتطويرها بما يخدم الاحتياجات المجتمعية بصورة شاملة
تميزت كلية إدارة الأعمال في امتحانات الكفاءة الجامعية والامتحانات التنافسية التي تعقد للطلبة والخريجين، و تترجم ذلك بارتفاع نسبة التوظيف لخريجي الكلية مقارنة بنظيراتها من الكليات في الجامعات المحلية الأخرى.

تهتم الكلية بترسيخ مفهوم ضمان الجودة من خلال تطبيق معايير ضمان الجودة المنبثقة عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأردنية لترتقي بنوعية التعليم ونوعية المخرجات التي تلبي الحاجات والمتطلبات السريعة في أسواق العمل المحلية والعربية .

كما وتركز الكلية على دعم وتنشيط مسيرة البحث العلمي في الجامعة من خلال عقد الندوات وورش العمل واستضافة مختصين وعقد المؤتمرات وأيضا تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية للإقبال على البحث العلمي في مجالات جديدة ومبتكرة لمساعدة منظمات القطاعين العام والخاص في الوصول إلى التنمية المستدامة وتحقيق الريادة.

تتجه الكلية إلى زيادة دور تكنولوجيا المعلومات من خلال تحسين البنية التحتية التكنولوجية، وكذلك إدخال التعليم الالكتروني وبما ينسجم مع المعطيات التي تقدمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الخصوص من اجل تحسين خدمات التعليم للطلبة وضمان تواصل مستمر ودائم معهم.

رؤية الكلية

تميز وريادة في التعليم والتدريب والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مجالات الأعمال.

رسالة الكلية

تقديم برامج أكاديمية متميزة، وإكساب الطلبة المهارات الإدارية والمالية، وتوفير بيئة بحثية مناسبة لأعضاء هيئة التدريس، وتعظيم خدمة المجتمع.

أهداف الكلية :

في ضوء رسالة القسم ورؤيته فإن القسم يسعى إلى تحقيق الأهداف الآتية

  1. تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات التطبيقية اللازمة، وتمكينهم من مواكبة التطورات العلمية الحديثة، لخدمة أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  2. إنتاج المعرفة المتخصصة في مجال المال والأعمال من خلال البحث العلمي المتميز.
  3. تطوير المهارات البحثية لأعضاء هيئة التدريس والطلبة.
  4. تشجيع المشاريع الإبداعية الريادية بما يسهم في تنمية المجتمع.
  5. فتح قنوات شراكه بين الكلية وقطاع الأعمال، مما يتيح زيادة الموائمة بين نوعية مخرجات الكلية والمتطلبات الفعلية والعملية للوظائف المختلفة.
 

 

كلية تكنولوجيا المعلومات

العميد: د غازي الشقاح

هاتف:6446437 (962+)  فرعي:505

البريد الالكتروني:عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 غازي شقاح

صدر قرار مجلس التعليم العالي بالموافقة على إنشاء كلية تكنولوجيا المعلومات مع بداية نشأة الجامعة في قراره رقم (221)، في جلسته الثالثة عشرة المنعقدة بتاريخ 6/8/2009م، وتمت الموافقة على استحداث تخصصي علم الحاسوب ونظم المعلومات الحاسوبية بقرار مجلس التعليم العالي رقم (93) في جلسته التاسعة المنعقدة بتاريخ 13/5/2010. واستقبلت الكلية المجموعة الأولى من طلبتها في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2010/2011.

مجموع الطلبة المنتظمين في عامها الدراسي الأول بلغ (99) طالباً وطالبة ووصل العدد خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2013/2014 (168) طالباً وطالبة، موزعين على قسمي الكلية، وقد تخرج فيهما حتى نهاية الفصل الدراسي الصيفي من العام الدراسي 2012/2013 ما مجموعه (55) خريجاً وخريجة.

رؤية القسم

يرى قسم اللغة العربية في جامعة عجلون الوطنية أن اللغة العربية بما تمثله من هوية للأمة، بكونها لغة لدينها القويم ، هي الرابط الكبير الذي يوحد الأمة ، ويعطيها تميزها بين أمم العالم ، ولذلك سيعمل هذا القسم على خدمة هذه اللغة والاعتناء بها ونشر قواعدها بين المتعلمين وعلى أن تظل هذه اللغة وعاء للفكر والعلوم ، يصان ويعتنى به على مر الزمان.

أهداف القسم

من منظور أن اللغة العربية هي وعاء للفكر، ووسيلة خالدة للتفاهم وأنها حاملة للدين والتراث ، فسنعمل على تحقيق الأهداف التالية:

1. الاعتزاز بهذه اللغة ، ووضعها في المكانة اللائقة بها.
2. دراسة قواعدها في المجالات المختلفة ، وتعليمها للطلاب بالشكل المناسب.
3. دراسة النصوص وتذوقها ، وبيان مواطن الجمال فيها
4. اكتشاف أسرار هذه اللغة ، ومعرفة غوامضها.
5. إقبال الدارسين عل هذه اللغة بالروح العلمية من جهة ، وبالمتعة والتشويق من جهة أخرى

 

 

كلمة رئيس قسم اللغة الانجليزية و آدابها

يعد قسم اللغة الانجليزية و آدابها أحد الاقسام الحيوية في كلية الآداب والعلوم التربوية في جامعة عجلون الوطنية ، اذ يسعى إلى تحقيق مستوى عالٍ من الكفاءة والمقدرة العلمية والبحثية من خلال استقطاب ذوي الكفاءة من أعضاء الهيئة التدريسية ، والعمل على تطوير الخطط الدراسية بما يواكب التطورات في مجال التخصص .

يمنح القسم درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها ويعمل هذا القسم على إعداد طلاب مؤهلين لممارسة ادوار فاعلة في المجتمع ، من خلال عملهم في مجالات التدريس والترجمة والتدقيق اللغوي والنقد الأدبي .

د.سامر الزعبي

الرؤية

يتطلع قسم اللغة الإنجليزية وآدابها إلى مستوى عالٍ من الريادة في مجال التدريس والبحث في آداب اللغة الإنجليزية واللغويات محلياً واقليمياً .

الرسالة

يسعى قسم اللغة الانجليزية وآدابها إلى توفير تعليم وتدريب متكامل في مجال اللغة الإنجليزية وآداب العالم المتحدث بها ، واللغويات النظرية والتطبيقية ، كما يهتم بتطوير مهارات الطلاب اللغوية والفكرية والبحثية لتلبية متطلبات سوق العمل . 
ويعنى القسم بالبحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي ، وتشجيع التفاهم والتواصل بين الثقافات ويحرص على توفير أعضاء تدريسية مؤهلين ومتدربين لكي يحققوا رسالة القسم عن طريق عقد دورات متخصصة وعامة لأبناء المجتمع المحلي في مهارات اللغة الانجليزية كالقراءة والمحادثة والكتابة والاستماع واللغات الأخرى كالفرنسية والعبرية .

الأهداف

يسعى قسم اللغة الانجليزية و آدابها إلى تطوير مهارات الطلاب اللغوية والاتصالية من خلال توظيف وسائل مدعمة نظرياً وتقنياً لكي يتمكن الطلاب من اكتساب مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة بشكل عالٍ يؤهلهم للمنافسة في سوق العمل داخل الأردن وخارجه، ولرفد المجتمع بمؤهلين ذوي كفاءة عالية في مجال تخصصهم ،كما ويهدف قسم اللغة الانجليزية و آدابها إلى ما يلي :

1. تزويد الطلاب بالمعرفة الشاملة في اللغة الإنجليزية وآدابها وعلم اللغويات.
2. صقل مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب وتنمية قدراتهم البحثية في مجال التخصص. 
3. التفاعل و بناء الشراكة مع القطاعين العام والخاص من خلال إجراء الدراسات في مجال اللغة الإنجليزية وتقديم الاستشارات وعقد دورات في اللغة الانجليزية و آدابها للمهتمين من أبناء المجتمع المحلي.
4. إثراء المجتمع المحلي من خلال إسهام أعضاء هيئة التدريس في الأنشطة المتعددة كالتدريس والكتابة والترجمة وإلقاء المحاضرات والتواصل مع وسائل الاعلام المختلفة .
5. تشجيع الفهم النقدي لفكر العالم المتحدث بالإنجليزية و ثقافاته وفتح قنوات الحوار الثقافي معهم.

 

 

 

رؤية القسم

إن تربية وتعليم ذوي الحاجات الخاصة لا تقوم على اعتبارات إنسانية فحسب، بل إنها حق شرعي يكفله لهم ديننا الإسلامي الحنيف، وحق قانوني تكفله لهم الاتفاقيات الدولية فضلا عن القوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة الأردنية الهاشمية، وعليه فإن قسم التربية الخاصة يضع نصب عينيه إعداد معلمين متخصصين، قادرين على فهم حقوق ذوي الحاجات الخاصة وتلبية حاجاتهم باقتدار وتمكن، يتمتعون بالقدرات التي تمكنهم من أداء دورهم على الوجه الأكمل، آخذين في الاعتبار الاتجاهات العالمية الحديثة في إعداد الكوادر البشرية العاملة بميدان التربية الخاصة.

 
رسالة القسم

يستطيع ذوي الحاجات الخاصة الاندماج والتفاعل الإيجابي في المجتمع، ودعم مسيرة التطور الاقتصادي والحضاري التي تعيشها المملكة الأردنية الهاشمية, إلا أن ذلك يتطلب ضرورة تلبية حاجاتهم وتذليل المعيقات التي قد تعترض طريقهم وإتاحة الفرصة أمامهم؛ وعليه فإن قسم التربية الخاصة بجامعة عجلون الوطنية الخاصة يسعى إلى تعزيز ذلك من خلال أهداف القسم.

أهداف القسم

1. إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة للعمل في جميع مجالات تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة .
2. تزويد الطلاب والطالبات بالمهارات والخبرات التطبيقية اللازمة للعمل مع هذه الفئة في مختلف البيئات التعليمية .
3. دعم وتشجيع البحث العلمي لتحسين وتطوير أساليب ومناهج التربية الخاصة.
4. عقد المحاضرات والندوات واللقاءات العلمية لنشر التوعية باحتياجات هذه الشريحة اجتماعياً وأسرياً
5. تقديم الاستشارات التربوية والعلمية والتعاون مع المؤسسات الاجتماعية التي تعنى بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
6. خدمة المجتمع, وتتم من خلال :
المشاركة في المحاضرات و الندوات والمؤتمرات و اللقاءات العلمية وغيرها.
تقديم الاستشارات الفنية للجهات ذات العلاقة.
المشاركة في اللجان المحلية و العالمية.
7. إنشاء المعامل التي تخدم هذا التخصص والقيام بزيارات ميدانية متكررة للمعاهد والمراكز والدور الاجتماعية الحكومية والأهلية التي تضم شرائح مختلفة من هذه الفئة الخاصة من موهوبين ومعوقين وخلافهم للتعامل معهم عن قرب والخروج بتصورات دقيقة عنهم .
8. إعداد البرامج التعليمية الخاصة لكل فئة من فئات التربية الخاصة.
9. تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها وإتاحة الفرص أمامهم في مجال نبوغهم وتميّزهم.
10. تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى تستطيع المساهمة في نهضة مجتمعه.

 

 

رؤية القسم

إن تربية وتعليم ذوي الحاجات الخاصة لا تقوم على اعتبارات إنسانية فحسب، بل إنها حق شرعي يكفله لهم ديننا الإسلامي الحنيف، وحق قانوني تكفله لهم الاتفاقيات الدولية فضلا عن القوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة الأردنية الهاشمية، وعليه فإن قسم التربية الخاصة يضع نصب عينيه إعداد معلمين متخصصين، قادرين على فهم حقوق ذوي الحاجات الخاصة وتلبية حاجاتهم باقتدار وتمكن، يتمتعون بالقدرات التي تمكنهم من أداء دورهم على الوجه الأكمل، آخذين في الاعتبار الاتجاهات العالمية الحديثة في إعداد الكوادر البشرية العاملة بميدان التربية الخاصة.

  
رسالة القسم

يستطيع ذوي الحاجات الخاصة الاندماج والتفاعل الإيجابي في المجتمع، ودعم مسيرة التطور الاقتصادي والحضاري التي تعيشها المملكة الأردنية الهاشمية, إلا أن ذلك يتطلب ضرورة تلبية حاجاتهم وتذليل المعيقات التي قد تعترض طريقهم وإتاحة الفرصة أمامهم؛ وعليه فإن قسم التربية الخاصة بجامعة عجلون الوطنية الخاصة يسعى إلى تعزيز ذلك من خلال أهداف القسم.

أهداف القسم

1. إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة للعمل في جميع مجالات تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة .
2. تزويد الطلاب والطالبات بالمهارات والخبرات التطبيقية اللازمة للعمل مع هذه الفئة في مختلف البيئات التعليمية .
3. دعم وتشجيع البحث العلمي لتحسين وتطوير أساليب ومناهج التربية الخاصة.
4. عقد المحاضرات والندوات واللقاءات العلمية لنشر التوعية باحتياجات هذه الشريحة اجتماعياً وأسرياً
5. تقديم الاستشارات التربوية والعلمية والتعاون مع المؤسسات الاجتماعية التي تعنى بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
6. خدمة المجتمع, وتتم من خلال :
  1. المشاركة في المحاضرات و الندوات والمؤتمرات و اللقاءات العلمية وغيرها.
  2. تقديم الاستشارات الفنية للجهات ذات العلاقة.
  3. المشاركة في اللجان المحلية و العالمية.
7. إنشاء المعامل التي تخدم هذا التخصص والقيام بزيارات ميدانية متكررة للمعاهد والمراكز والدور الاجتماعية الحكومية والأهلية التي تضم شرائح مختلفة من هذه الفئة الخاصة من موهوبين ومعوقين وخلافهم للتعامل معهم عن قرب والخروج بتصورات دقيقة عنهم .
8. إعداد البرامج التعليمية الخاصة لكل فئة من فئات التربية الخاصة.
9. تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها وإتاحة الفرص أمامهم في مجال نبوغهم وتميّزهم.
10. تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى تستطيع المساهمة في نهضة مجتمعه.

 

 
 

 

 

العميد:أ.د طلال العيسى

هاتف:6446437 (962+)  فرعي:321

البريد الالكتروني: –   

 

                                        

السيرة الذاتية: 

 
 
                                                                                                                                        

أُنشئت الكلية منذ نشأة الجامعة حيث صدرت الموافقة بقرار مجلس التعليم العالي رقم (221) في جلسته

 

الثالثة عشرة المنعقدة بتاريخ 6/8/2009. وتضمن القرار استحداث تخصص القانون ،الذي استقبل المجموعة الأولى

من طلبته في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2009/2010. كما وافق مجلس التعليم العالي على استحداث برنامج الماجستير في تخصص القانون في جلسته الخامسة والعشرين بتاريخ20/12/2012، وستعمل

الجامعة على تحقيق متطلبات الاعتماد الخاص قبل البدء في استقبال الطلبة.

بلغ مجموع طلبة الكلية المنتظمين في عام افتتاحها الأول (22) طالباً وطالبة ووصل هذا العدد في الفصل الأول

من العام الجامعي 2013/2014 (85) طالباً وطالبة، وبلغ عدد الخريجين حتى نهاية الفصل الصيفي من العام

الدراسي 2012/2013 (11) خريجاً وخريجة.

 

 

 

 

كلمة رئيس القسم

تعتمد رؤية كلية تكنولوجيا المعلومات على تكريس نفسها كإحدى الكليات البارزة من اجل إعداد طلاب بخبرات مميزة واحترافية في مجال تكنواوجيا المعلومات ومن اجل المنافسة في سوق العمل .تطبق الكلية احدث الأساليب العلمية في التدريس وبما يتماشى مع معايير الجودة الشاملة مع التركيز على بعدي العملية التعليمية من تعليم وتدريب . كما تعمل الكلية على إعداد البرامج التدريبية الأكاديمية التي توازن بين الجوانب الأكاديمية والعملية من اجل مساعدة خريجيها في الحصول على فرص وظيفية والتأكد من جاهزيتهم من اجل تولي مهام إدارية وقيادية في مختلف المستويات الإدارية .

 

الرؤية

تعتمد رؤية كلية تكنولوجيا المعلومات على تكريس نفسها كإحدى الكليات البارزة من اجل مد المجتمع بخدمات التعليم والبحث العلمي والخبرات من اجل إعداد طلاب بخبرات مميزة واحترافية في مجال تكنواوجيا المعلومات ومن اجل المنافسة في سوق العمل وخلق جيل مهتم في البحث العلمي.

 

الرسالة

تطبق الكلية احدث الأساليب العلمية في التدريس وبما يتماشى مع معايير الجودة الشاملة مع التركيز على بعدي العملية التعليمية من تعليم وتدريب . كما تعمل الكلية على إعداد البرامج التدريبية الأكاديمية التي توازن بين الجوانب الأكاديمية والعملية من اجل مساعدة خريجيها في الحصول على فرص وظيفية والتأكد من جاهزيتهم من اجل تولي مهام إدارية وقيادية في مختلف المستويات الإدارية

 

 

 

الرؤية

مواكبة التطورات ليكون قسم نظم المعلومات الحاسوبية احد ارقى الاقسام العلمية في صناعة المعلوماتية من خلال اعداد الكوادر المؤهلة و التي تتفاعل ايجابياً

مع قطاعات المجتمع للعمل بقطاع تقنية المعلومات و المساهمة في خدمة التنمية،و التعرف على المشاكل المتوقعة و ايجاد الحلول المناسبة لها بأسلوب علمي و عملي متقدم.

 

الرسالة

توفير بيئة تعليمية متميزة لاعداد خريجين متميزين في نظم المعلومات الحاسوبية محلياً و على مستو عال من الكفاءة العلمية و العملية وفقا لانظمة الجودة الشاملة و المتطلبات الاخلاقية و المهنية،

 و الاسهام في خدمة المجتمع بإجراء

البحوث العلمية التي تساهم في حل مشاكل المجتمع المعلوماتية و البحثية.

 

 

بدأً نود أن نرحب كثيراً بجميع الزائرين لصفحة هندسة البرمجيات. تعتبر هندسة البرمجيات في جامعة عجلون الوطنيه من احدُث البرامج المستحدثه في الجامعة حيث صدرت

موافقة التعليم العالي على استحداث هذا التخصص بتاريخ 14/6/2015.إن قسم هندسة البرمجيات يحث الخطى لتحقيق اهدافه المتمثله بتخريج طلبة بخبرات عالية في مجال تكنولوجيا المعلومات ممتلكين ناصية المعرفة في المبادئ الأساسية لهندسة البرمجيات لكي ينضموا إلى الجامعات الاخرى في دراساتهم العليا أو الى مراكز الأبحاث بالإضافة إلى عملهم في الشركات ومصانع الإنتاج.

تشكل هندسة البرمجيات النواة الأساسية في عملية بناء و صيانة ألبرمجيات حيث أنها تغطي مواضيع تشمل العمليات الأساسية في دورة حياة البرمجيات و الأسس الرياضية في هندسة البرمجيات وتحليل ألمتطلبات و أساليب هندسة البرمجيات ومبادئ هيكلة البرمجيات وإعادة الاستخدام ومواضيع جودة البرمجيات و صلاحيتها و عمليات التطوير و البرمجة و صيانة البرمجيات التي يحتاجها الخريج للحصول على مؤهلات احترافية أكثر تقدما في المستقبل.

لقد تم اعداد خطة تدريسية لبرنامج هندسة البرمجيات منسجمة مع المعايير الموضوعه من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وكذلك منسجمة مع معايير الاعتماد الدولية. إن المناهج الدراسية لبرنامج هندسة البرمجيات تسعى لتهيئة وأعداد الطلبة للمجالات الوظيفية في هندسة البرمجيات ادارة المشاريع البرمجية وبناء وتكامل البرمجيات. بحيث تبقى متوافقة مع المتطلبات المتجددة في مجال الصناعة البرمجية. اضافة إلى ذلك فهي تسعى إلى تعريف الطلبة على هذه المستجدات من خلال الواجبات العلمية النظرية والتطبيقية اضافة إلى ترصينها بمادة مشروع البحث للطلبة المتوقع تخرجهم.

للقسم موارد تدريسية وتعليمية جيدة كالمختبرات وأعضاء الهيئة التدريسية الأكفياء بمجالات تخصص القسم الذي يوفر بيئة أكاديمية متميزة متاحة لجميع الطلبة. يحافظ القسم على مواكبة الاتجاهات العامة للتطور الحاصل في تكنولوجيا المعلومات .

يشجع القسم أعضاء هيئته التدريسية على اجراء البحوث وإقامة الندوات التخصصية والمؤتمرات وكذلك اشتراكهم في ورشات العمل والتدريب العملي الميداني لإبقائهم مطلعين على آخر مستجدات تكنولوجيا المعلومات. يتطلع قسم هندسة البرمجيات إلى أن يصبح معترفا به في إجراء البحوث في مجال نظم المعلومات ألحاسوبية على المستويات الوطني والإقليمي والدولي بأذن الله.

مع خالص تحياتي.

 

 

رؤية القسم

التميز والريادة والمرجعية في علوم إدارة الأعمال.

رسالة القسم

تقديم تعليم متميز في مجال الأعمال، وبحث علمي راق وخدمات استشارية وتدريبية ذات مستوى رفيع.

أهداف القسم:

في ضوء رسالة القسم ورؤيته فإن القسم يسعى إلى تحقيق الأهداف الآتية

  1. تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات الحديثة في حقل الإدارة.
  2. تشجيع ودعم البحث العلمي لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.
  3. رفد المجتمع بخريجين على قدر من الكفاءة وبما يلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.
  4. إقامة المؤتمرات والندوات لمناقشة مواضيع معاصرة في حقل التخصص.
  5. إعداد خطط دراسية تتلاءم واحتياجات السوق المحلي والإقليمي والدولي.
 

 

 

رؤية القسم

قسم رائد في الإبداع والتطوير المحاسبي وخدمات المجتمع.

رسالة القسم

تقديم برنامج أكاديمي متميز، ومواكبة التطورات المعرفية والمهنية، وتحفيز البحث العلمي في مجال المحاسبة والأوراق المالية.

أهداف القسم

في ضوء رسالة القسم ورؤيته فإن القسم يسعى إلى تحقيق الأهداف الآتية

  1. تزويد الطلبة بالخبرات العلمية والعملية المحاسبية لمواجهة البيئة المحاسبية المتغيرة.
  2. تنمية وتطوير المهارات الفكرية والمهنية لدى طلبة قسم المحاسبة باستمرار.
  3. دعم الإنتاج العلمي والبحثي والأنشطة العلمية الأخرى لأعضاء الهيئة التدريسية
  4. التفاعل مع المجتمع المحلي وتلبية طلباته من خلال رفده بكوادر مؤهله للعمل في السوق الأردني وفي الخارج.

 

 

 

 

 

رؤية القسم

أن يظل قسم نظم المعلومات الإدارية مقصداً للباحثين عن التميز في توظيف تكنولوجيا المعلومات في العمل الإداري الخلاق.

رسالة القسم

تقديم خدمات تعليمية رائدة في نظم المعلومات الإدارية والمشاركة في بناء مجتمع معرفي، وتوفير بيئة تعليمية وبحثية عالية الجودة.

أهداف القسم

في ضوء رسالة القسم ورؤيته فإن القسم يسعى إلى تحقيق الأهداف الآتية

  1. إعداد وتأهيل كوادر علمية متخصصة لرفد سوق العمل.
  2. تنمية ورعاية الموهوبين من الطلبة.
  3. خلق بيئة بحثية لأعضاء هيئة التدريس.
  4. المساهمة في عقد المؤتمرات والندوات.
  5. التفاعل مع المجتمع المحلي بعقد الدورات وتقديم الاستشارات ذات البعد التنموي.
 

 

 

 
  
رؤية القسم

 

الريادة والتميز في أركان التعليم الجامعي: التدريب والبحث وخدمة المجتمع في مجال المصارف والمصارف الإسلامية خاصة.

رسالة القسم

تقديم تعليم أكاديمي مميز يكفل تخريج كوادر مؤهلة علمياً وعملياً قادرة على العمل في مجال المصارف الإسلامية.

أهداف القسم
  1. تنمية مهارات الطلبة في مجال المصارف الإسلامية.
  2. تطوير مهارات الطلبة العلمية وربطها بسوق العمل.
  3. تشجيع التعاون والتواصل مع المصارف الإسلامية.
  4. مواكبة مستجدات سوق العمل باستخدام أحدث وسائل التعليم.
  5. تعميق الاتجاهات الإيجابية والأخلاقية لدى الطلبة.
 

 

 

   

رؤية القسم

أن يكون القسم نموذجاً في تقديم المعارف والمهارات المالية والمصرفية بطرق ابتكارية متميزة.

رسالة القسم

ابتكار برامج ومناهج متطورة ومتنوعة لرفد سوق العمل وبخاصة قطاع المال والمصارف

بمخرجات على درجة عالية من الكفاءة والمهنية للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية في الأردن.

أهداف القسم:

في ضوء رسالة القسم ورؤيته فإن القسم يسعى إلى تحقيق الأهداف الآتية

  1. إعداد خريجين إعداداً على درجة عالية من الكفاءة للالتحاق بسوق العمل.
  2. تطوير القدرات لرفع مستوى أداء القطاع المالي والمصرفي في الأردن.
  3. ابتكار وتطوير نظام معلومات مصرفي يساعد على تطوير هذا القطاع الحيوي والمهم.
  4. بناء قاعدة علمية وبشرية لرفد قطاع المال والمصارف والذي يعتبر محركاً أساسياً في تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة.
  5. رفد القائمين على القطاع المالي والمصرفي باستشارات متخصصة لرفع كفاءة العمل داخل الأسواق المالية والمصارف كافة في الأردن وفي الخارج.
  6. خدمة المجتمع من خلال تهيئة الكوادر المتخصصة.

رئيس القسم
د. شيرين العلي

 

 

 

 

 

 
رؤية القسم

جودة وتميز في التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مجال السوق ومتطلباته.

رسالة القسم

خلق بيئة تعليمية تمكن الطلاب من اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للأنشطة والفعاليات التسويقية بطرق علمية متميزة.

أهداف القسم

 

  1. تعريف الطلبة بأهمية التسويق.
  2. وضع الخطط والبرامج المناسبة لإعداد جيل متخصص في فهم وتطبيق مبادئ التسويق.
  3. خدمة العملية الإنتاجية والتسويقية من خلال تهيئة الكوادر القادرة على دراسة وتحليل السوق.
  4. اعتماد الخطط الدراسية المواكبة لاحتياجات المجتمع.
 

 

     

                                                                                                                                                                     

  

رؤية القسم

رؤية جديدة للسياحة من حيث إدارتها وتصريف شؤونها بما يضمن توفير سبل الراحة والأمان للسائح من داخل البلاد وخارجها.

رسالة القسم

تقديم خدمات تعليمية وبحثية ودورات تدريبية منافسة وبرامج حديثة في المجال السياحي.

أهداف القسم:

في ضوء رسالة القسم ورؤيته فإن القسم يسعى إلى تحقيق الأهداف الآتية

  1. إكساب الطالب المعارف والمهارات اللازمة في مجال الصناعة السياحية.
  2. إعداد كوادر علمية ومهنية تلبي حاجات سوق العمل والقطاع السياحي .
  3. تطوير مجالات جديدة في صناعة السياحة.
  4. خلق وعي مجتمعي وإحداث تغيير ايجابي في الثقافة السياحية.
  5. خدمة المجتمع من خلال التواصل الدائم والمستمر مع الجهات ذات العلاقة بالسياحة.

رئيس القسم
د. شيرين العلي

 

 

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                                                                                                                                                                                                                                  أهمية القسم :  

يعتبر تخصص الهندسة المدنية من أعرق التخصصات في كليات الهندسة على المستوى العالمي وذلك لتعدد مجالات العمل في هذا التخصص. فعمل المهندس المدني يشمل كثير من الجوانب الهندسية مثل تصميم وإنشاء وصيانة المنشآت الهندسية المختلفة كالمباني ( بأنواعها واستخداماتها المختلفة) والجسور والطرق والسدود وخزانات المياه وشبكات المياه والري والصرف الصحي، وكذلك للمهندس المدني دورٌ بارز في فحص المواد الإنشائية المختلفة وإدارة المشاريع الهندسية وحساب الكميات والتكلفة وإيجاد الحلول المناسبة لمشاكل التربة والأساسات، إضافة إلى اقتراح وتصميم أساليب الإنشاء الملائمة، ويشارك المهندس المدني بشكل فاعل في الدراسات المرورية والدراسات البيئية وتقييم الأثر البيئي للمشاريع المختلفة.

ونظراً لشمولية وظيفة المهندس المدني ولتحقيق أهداف القسم بتخريج مهندسين مدنيين مؤهلين فقد صُمّمت الخطة الدراسية للهندسة المدنية في كلية الهندسة / جامعة عجلون الوطنية لتغطية كافة الجوانب المذكورة.

الرؤية

تقديم تعليم عالي الجودة في مجال الهندسة المدنية والمشاركة الفاعلة في خدمة المجتمع.

الرسالة

تخريج مهندسين مدنيين مؤهلين قادرين على المشاركة الحقيقية في التنمية المستدامة في مجتمعاتهم عن طريق تقديم تعليم هندسي عالي الجودة، إضافة إلى خدمة المجتمع المحلي من خلال المساهمة الفاعلة في البحث العلمي والتبادل المعرفي والاستشارات الهندسية والأنشطة المهنية

الأهداف
  1. تزويد الطلبة بالمعرفة العلمية الأساسية وتعليم الطلبة على مبادئ وطرق استخدام العلوم الأساسية في حل المسائل الهندسية.
  2. تقديم تعليم هندسي متميّز يجمع بين المعرفة والنظرية عن طريق تدريب الطلبة على استعمال معدات المختبرات وإجراء الفحوصات ذات العلاقة بتخصص الهندسة المدنية، إضافة إلى التدريب الميداني.
  3. تطوير مهارات التحليل والتصميم لدى الطلبة بما فيها القدرة على صياغة المسائل الهندسية والعمل ضمن فريق وتطوير مهارات الاتصال لديهم.
  4. تخريج مهندسين مدنيين مؤهلين للعمل بنجاح في كافة مجالات الهندسة المدنية وقادرين على مواكبة التطورات المعاصرة.
  5. تعزيز فهم الخريجين للمسؤوليات وللقيم الأخلاقية والمهنية.
  6. المشاركة الفاعلة في البحث العلمي وتوظيف ذلك لخدمة وحل مشاكل المجتمع المحلي.

 

قسم الرياضيات


 

 

قسم الرياضيات أحد الأقسام الأكاديمية في جامعة عجلون الوطنية , والذي يتبع الى كليةالعلوم وقد

تم استحداثه في بداية العام الدراسيً بطاقة استيعابيةقدرها (88) طالبا، حيث صدر قرار هيئة

اعتماد مؤسسات التعليمالعالي باعتماد هذا التخصص اعتمادا خاصا في جلسته رقم (27\2015)

النعقدةبتاريخ (2\9\2015) من بداية العام الجامعي 2015/2016، ويمنح القسم درجة البكالوريوس في

تخصص “الرياضيات. يعد تخصص الرياضيات من التخصصات العلمية التطبيقية التي تلبيحاجة المجتمع المحلي

وسوق العمل في الأردن. وقد تم اعداد خطة تدريسيه حديثه

مطابقه لمعايير الاعتماد والمعايير الدولية العالمية.

   رؤية القسم :        

السعي الدوؤب والعمل الحثيث والمستمر على تطوير مستوى الطلبة الأكاديمي

والارتقاء بمستوى التعليم في الجامعة ومواكبة التطورات العلمية والتعليمية والتقنيات

التكنولوجية الحديثة التي تخدم العملية التعليمية وتطوير الخطة الدراسية لتخصصالرياضيات بما ينسجم ومجريات التعليم.

كلية الاداب والعلوم التربوية

العميد:الدكتور منصور العياصرة

هاتف:6446437 (962+)  فرعي:381

البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
السيرة الذاتية:

د. عبدالرحيم المراشدة

 

 

 

أُنشئت الكلية منذ نشأة الجامعة حيث صدرت موافقة مجلس التعليم العالي بقراره رقم(221) في جلسته الثالثة عشرة المنعقدة بتاريخ 6/8/2009. وتضمن القرار أيضاً الموافقة على استحداث تخصصي اللغة العربية وآدابها والتربية الخاصة، واستقبلت الكلية الدفعة الأولى من طلبتها في هذين التخصصين في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2009/2010. كما تمت الموافقة على استحداث تخصص الإرشاد النفسي بقرار مجلس التعليم العالي رقم (93) في جلسته التاسعة المنعقدة بتاريخ 13/5/2010 حيث استقبل الدفعة الأولى من طلبته في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2010/2011، واستُحدث التخصص الرابع في الكلية وهو اللغة الإنجليزية وآدابها بقرار مجلس التعليم العالي رقم (75) في جلسته الثالثة التي عقدت بتاريخ 10/3/2011 حيث استقبل المجموعة الأولى من طلبته في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2011/2012

بلغ عدد طلبة الكلية المنتظمين عام 2009/2010 (42) طالباً وطالبة ووصل عددهم خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2013/2014 (574) طالباً وطالبة موزعين على أقسام الكلية الأربعة، وقد تخرج فيها حتى نهاية الفصل الدراسي الصيفي من عام 2012/2013 (115) خريجاً وخريجة.

 
الرؤية
جامعة رائدة في بناء مجتمع المعرفة والارتقاء بالبحث العلمي وتقديم خدمات مجتمعية متميزة وصولاً إلى مصاف الجامعات المتقدمة .

الرسالة
تقديم برامج أكاديمية عالية الجودة لإعداد ثروة بشرية مؤهلة معرفياً تفي بالاحتياجات المستقبلية لسوق العمل ، وبحث علمي مرتبط بمشكلات المجتمع ، وتوفير بيئة جامعية جاذبة .

 

جامعة عجلون الوطنية

ص.ب 43-عجلون- 26810 الأردن

هاتف6466616 2 962 +

فاكس6455584 2 962 +

مكتب الارتباط: 0096265660141

info@anu.edu.jo