العميد: د. حسين عارف الزغول

هاتف: 6446437(962+) فرعي:522 او 523

البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

السيرة الذاتية:

حسين عارف الزغول

يَسُّرني أن أُرّحب بِكُم في كلية الهندسة / جامعة عجلون الوطنية أجمل ترحيب، لقد صدر قرار مجلس التعليم العالي بإنشاء كلية الهندسة في جلسته رقم 19 تاريخ 14/6/2015م، حيث تمت الموافقة على استحداث برنامجي البكالوريوس في الهندسة المدنية والهندسة المعمارية. بتاريخ 9/9/2015م ، تمت موافقة مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في جلسته رقم (28/2015) على الاعتماد الخاص لتخصص الهندسة المدنية / برنامج البكالوريوس بطاقة استيعابية قدرها ثمانون طالباً.

ويأتي تأسيس كلية الهندسة في جامعة عجلون الوطنية إيماناً من الجامعة بضرورة تطوير وتدريب القوى البشرية عن طريق الالتزام بتقديم تعليم هندسي عالي الجودة في مجالات الهندسة المدنية والهندسة المعمارية ، حيث تسعى كلية الهندسة لإعداد طلبتها سواء الأردنيين منهم أو الأشقاء العرب ليصبحوا كوادر بشرية متعلمة ومؤهلة لإحداث التغيير الاقتصادي المنشود في مجتمعاتهم والمساهمة الفاعلة في مسيرة التنمية المستدامة.

إن كلية الهندسة تأسست لتوفير بيئة تعليمية تحفز على التمييز والإبداع، بيئة آمنة تعزز لغة الحوار والتعاون وقبول الرأي الآخر بين الطلبة، بيئة جامعية تمنح الطالب فرصة الحصول على تعليم هندسي عالي الجودة خلال فترة التحاقه بالكلية، إضافةً إلى إكساب الطالب مهارات خارج قاعة الصف، تؤدي إلى صقل شخصيته وتنمية قدراته وزيادة تحصيله العلمي ليكون بعد التخرج ناجحاً في حياته العملية، فاعلاً في مجتمعه، منتمياً لوطنه ولقضايا أمته.

أعزائي الطلبة:
يسعدني أن أكون عميداً لهذه الكلية الحديثة التأسيس، وأوّد أن أُشير بأن تخصصي الهندسة المدنية والهندسة المعمارية يعتبران من التخصصات الهندسية المطلوبة في سوق العمل المحلي والإقليمي، وتبقى فرص التوظيف لهما واسعة ومتعددة. أكرر الترحاب بكم في كلية الهندسة متمنياً لكم التوفيق.

 

عميد كلية الهندسة

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                                                                                                                                                                                                                                  أهمية القسم :  

يعتبر تخصص الهندسة المدنية من أعرق التخصصات في كليات الهندسة على المستوى العالمي وذلك لتعدد مجالات العمل في هذا التخصص. فعمل المهندس المدني يشمل كثير من الجوانب الهندسية مثل تصميم وإنشاء وصيانة المنشآت الهندسية المختلفة كالمباني ( بأنواعها واستخداماتها المختلفة) والجسور والطرق والسدود وخزانات المياه وشبكات المياه والري والصرف الصحي، وكذلك للمهندس المدني دورٌ بارز في فحص المواد الإنشائية المختلفة وإدارة المشاريع الهندسية وحساب الكميات والتكلفة وإيجاد الحلول المناسبة لمشاكل التربة والأساسات، إضافة إلى اقتراح وتصميم أساليب الإنشاء الملائمة، ويشارك المهندس المدني بشكل فاعل في الدراسات المرورية والدراسات البيئية وتقييم الأثر البيئي للمشاريع المختلفة.

ونظراً لشمولية وظيفة المهندس المدني ولتحقيق أهداف القسم بتخريج مهندسين مدنيين مؤهلين فقد صُمّمت الخطة الدراسية للهندسة المدنية في كلية الهندسة / جامعة عجلون الوطنية لتغطية كافة الجوانب المذكورة.

الرؤية

تقديم تعليم عالي الجودة في مجال الهندسة المدنية والمشاركة الفاعلة في خدمة المجتمع.

الرسالة

تخريج مهندسين مدنيين مؤهلين قادرين على المشاركة الحقيقية في التنمية المستدامة في مجتمعاتهم عن طريق تقديم تعليم هندسي عالي الجودة، إضافة إلى خدمة المجتمع المحلي من خلال المساهمة الفاعلة في البحث العلمي والتبادل المعرفي والاستشارات الهندسية والأنشطة المهنية

الأهداف
  1. تزويد الطلبة بالمعرفة العلمية الأساسية وتعليم الطلبة على مبادئ وطرق استخدام العلوم الأساسية في حل المسائل الهندسية.
  2. تقديم تعليم هندسي متميّز يجمع بين المعرفة والنظرية عن طريق تدريب الطلبة على استعمال معدات المختبرات وإجراء الفحوصات ذات العلاقة بتخصص الهندسة المدنية، إضافة إلى التدريب الميداني.
  3. تطوير مهارات التحليل والتصميم لدى الطلبة بما فيها القدرة على صياغة المسائل الهندسية والعمل ضمن فريق وتطوير مهارات الاتصال لديهم.
  4. تخريج مهندسين مدنيين مؤهلين للعمل بنجاح في كافة مجالات الهندسة المدنية وقادرين على مواكبة التطورات المعاصرة.
  5. تعزيز فهم الخريجين للمسؤوليات وللقيم الأخلاقية والمهنية.
  6. المشاركة الفاعلة في البحث العلمي وتوظيف ذلك لخدمة وحل مشاكل المجتمع المحلي.

 
الرؤية
جامعة رائدة في بناء مجتمع المعرفة والارتقاء بالبحث العلمي وتقديم خدمات مجتمعية متميزة وصولاً إلى مصاف الجامعات المتقدمة .

الرسالة
تقديم برامج أكاديمية عالية الجودة لإعداد ثروة بشرية مؤهلة معرفياً تفي بالاحتياجات المستقبلية لسوق العمل ، وبحث علمي مرتبط بمشكلات المجتمع ، وتوفير بيئة جامعية جاذبة .

 

جامعة عجلون الوطنية

ص.ب 43-عجلون- 26810 الأردن

هاتف6466616 2 962 +

فاكس6455584 2 962 +

مكتب الارتباط: 0096265660141

info@anu.edu.jo