نبذة عن الدائرة:

تأسست دائرة الشؤون الإدارية منذ تأسيس الجامعة عام 2009م، حيث تم تأسيس فروع هذه الدائرة لتواكب التطورات في مجال التقدم التكنولوجي المتسارع فيما يتعلق في إدارة القوى البشرية وتوظيفها، إن الفرد يشكل العنصر الأساسي في إدارة الموارد سابقاً ومستقبلاً ويعتبر مصدر إيجابي يجب ديمومة عطاؤه واستمراريته من أجل تحسين علاقة الموظفين معاً وحل جميع الأمور المتعلقة بهم لاختيار الأفضل وتعتبر المحصلة النهائية لكل التطور بين الهيئتين الأكاديمية والإدارية كونها مرتبطة مباشرة مع معايير الاعتماد المطلوبه .

لقد سعت الدائرة إلى تحقيق جميع المتطلبات اللازمة للموظفين في الجامعة بكفاءة وفاعلية، حيث يتم التركيز على العنصر البشري الذي يعتبر أحد عناصر الإدارة وأكثرها تأثراً وتأثيراً في الإنتاجية والكفاءة الإدارية.

لقد تميزت دائرة الموارد البشرية بحركة دؤوبة نشطة، حيث تمت حوسبة جميع المعلومات المتعلقة بالدائرة ومعالجتها من جميع جوانبها المختلفة، وأرشفتها من خلال بنك معلومات محوسب ليواكب ما يستجد من التطورات في مجال إدارة وتوظيف القوى البشرية لتتماشى مع متطلبات العصر.

الرؤيـــــة

إدارة متميزة ومؤهلة ذات مرونة عالية تتكيف مع المتطلبات الأكاديمية من أجل تحقيق الأهداف الموضوعة لتنعكس إيجاباً على المنتج.

الرسالــــة

رفد الجامعة بالموارد البشرية المؤهلة علمياً وعملياً وفق مبادئ العدالة والمساواة والشفافية وتكافؤ الفرص في جميع الخدمات والأنشطة التي تقوم بها الدائرة، والمساهمة في وضع التشريعات التي تتضمن الاستقرار والأمن الوظيفي لكافة الموظفين في الجامعة.

الأهداف
  1. المساهمة في تحقيق أهداف الجامعة وفق الأنظمة والتعليمات النافذة.
  2. تطبيق سياسات الجامعة في إدارة الموارد البشرية إلى الموظفين كافة.
  3. اختيار أفضل الكوادر البشرية المتوفرة داخل المملكة وخارجها وفق معايير تحقق أقصى ما يمكن من العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص .
  4. المساهمة في المحافظة على سلوكيات وأخلاقيات العمل المؤسسي.
  5. ان تكون كافة القرارات والإجراءات المتعلقة بشؤون الموظفين في الجامعة تنسجم والقوانين والأنظمة والتعليمات النافذة في المملكة الأردنية الهاشمية .
  6. تحديد و تنفيذ عدد من برامج التدريب اللازمة لتطوير الأداء و رفع مستوى الإنتاجية .
  7. التعديل والتطوير في تقييم مستويات الأداء الوظيفي للموظفين في الجامعة بحيث تعكس نقاط القوة والضعف لدى الموظفين من أجل تصويب الانحرافات وتحفيز الموظفين وتعظيم الايجابيات ومعالجة السلبيات إن وجدت.
  8. المساهمة في توفير بيئة عمل مناسبة للموظفين من خلال رعاية شؤونهم وحقوقهم الوظيفية بما فيها الخدمات المساندة والامتيازات الوظيفية والمحافظة على الروح المعنوية لدى كافة الموظفين .
  9. رفد كوادر الجامعة بالعناصر المؤهلة والمدربة لأداء مهامها بكفاءة وفعالية، وضمن الخطة الإستراتيجية المرسومة، وتنمية روح الولاء والالتزام التي تحفز إنتماء الموظفين وإخلاصهم في العمل.
  10. اتخاذ كافة السبل اللازمة لتبسيط الإجراءات وتوجيهها لتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين مع الوحدة سواء كانوا من داخل الجامعة أو خارجها .
  11. تحسين مستوى التناغم الوظيفي وتمكين الذات لدى الموظفين قدر الإمكان من خلال إشراكه بالإدارة وإتخاذ القرار.
المهام والمسؤوليات :

تتولى دائرة الشؤون الإدارية مسؤولية استكمال إجراءات التعيين لأعضاء الهيئة التدريسية والهيئة الإدارية والمستخدمين وتنفيذ القرارات المتعلقة بشؤونهم الوظيفية من تاريخ مباشرتهم العمل وحتى انتهاء خدمتهم وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لهم أثناء عملهم في الجامعة. ويمكن أن نبين أن مهمات هذه الدوائر ومسؤولياتها تتمثل في مايلي:

  1. تنفيذ كافة الإجراءات المتعلقة بشؤون العاملين من التعيين والتثبيت والنقل والترفيع والزيادة السنوية والاستقالات وجميع المعاملات المتعلقة بهم تنفيذاً لقرارات مجلس العمداء ولجنة شؤون الموظفين.
  2. حصر كافة البيانات عن أوضاع العاملين وتصنيفها وتحليلها بحيث يسهل الاستفادة منها وإعداد الإحصائيات المختلفة وتزويد الجهات الطالبة بها.
  3. متابعة المقابلات الشخصية مع لجنة شؤون الموظفين بعد دراسة جميع الطلبات ضمن شروط التعيين المحددة وتجهيز المعاملات المعروضة عليهما وإعداد محاضر اجتماع لجنة شؤون الموظفين، وتنفيذ القرارات الصادرة عنها.
  4. فتح وتنظيم ملفات وسجلات الموظفين في الجامعة والتأكد من استيفائها لجميع البيانات اللازمة ومتابعة ذلك مع الجهات المعنية في الجامعة وحفظ الوثائق الخاصة بهم والقرارات الصادرة بشأنهم .
  5. متابعة تجديد عقود الموظفين في الجامعة وذلك بعد التأكد من استيفائهم للشروط طبقاً للأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة وحسب قانون العمل المعمول بها.
  6. حوسبة جميع أعمال الدائرة بشكل مستمر، والانتقال من العمل اليدوي إلى العمل الآلي وفق أحدث أنظمة الإدارة.
  7. تطوير وتحديث نماذج تقييم أداء الموظفين.
  8. متابعة الإجراءات المتعلقة بتقييم أداء الموظفين سنوياً.
  9. تدقيق وتحديث المسميات الوظيفية في الجامعة.
  10. تطوير وتحديث بيانات الموقع الالكتروني لدائرة الشؤون الإدارية.
  11. إعداد التقارير اللازمة عن مهام ونشاطات الدائرة وإنجازاتها ومقترحات تطوير العمل فيها.
  12. توفير المعلومات الدقيقة عن الموظفين لإدارة الجامعة فيما يتعلق بخبراتهم ومؤهلاتهم وأوضاعهم الوظيفية.
  13. إعداد إحصاءات دورية عن الكوادر البشرية.
  14. تقديم خدمات التأمين الصحي للموظفين في الجامعة (المشتركين) وكذلك لمنتفعيهم واستقبال طلبات الاشتراك الخاصة بذلك بالإضافة إلى إصدار بطاقات التأمين الطبي.
  15. ترصيد جميع أنواع الإجازات الواردة للدائرة وحوسبتها وإجراء ما يلزم بشأنها من حيث فرزها وحفظها في ملفات الدائرة.
  16. إلحاق موظفي الدائرة بالدورات التدريبية اللازمة لتحسين إنتاجية الموظف والزيادة من قدراته.
التطلعات المستقبليــة
  1. تطوير كادر دائرة الشؤون الإدارية وتعزيزه بالعناصر المؤهلة والمدربة لأداء المهام بكفاية وفاعلية لتتماشى مع ضغط العمل المتزايد الناجم عن ازدياد عدد الموظفين وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة.
  2. الارتقاء بالمستوى التنظيمي للانتقال من دائرة الشؤون الإدارية إلى دائرة الموارد البشرية واستحداث دائرة الخدمات لتلبيه احتياجات الجامعة من جميع النواحي الخدمية.
  3. الربط الالكتروني المتخصص ما بين أنظمة دائرة الموارد البشرية وجهاز البصمة ودائرة الشؤون المالية بشكل منفصل.
  4. إشراك الموظفين في الدائرة بدورات تدريبية والتي تتطلبها طبيعة العمل لرفع قدرات الموظفين وإتباع أحدث الأساليب الإدارية (التأهيل وتنمية القدرات وصقل الكفاءات المطلوبة).
  5. توفير موقع مناسب لمكان عمل الدائرة في الجامعة حيث تكون وحدة واحدة مستقلة.
  6. تعزيز روح الإنتاجية لدى الموظف عن طريق التحفيز والدعم المستمر ومكافأته معنوياً واعتماد لقب الموظف المتميز لتعزيز القدرة التنافسية في تطوير الأداء.
الاقسام:
  1. قسم شؤون العاملين.
  2. قسم الشؤون الأكاديمية.
  3. قسم العيادة.
  4. قسم الخدمات.
  5. قسم الصيانة.
  6. قسم الأمن والحماية.
  7. قسم الحركة.
الموظفين في دائرة الشؤون الإدارية:
  1. خالد احمد نهار مهيدات مدير الدائرة.
  2. دعاء فهيم القضاة مساعد المدير الإداري .
  3. أسامه حسن المومني مساعد المدير للشؤون الخدماتية.
  4. آيات فارس الزغول مشرفة وحدة شؤون الموظفين .
  5. الدكتور وائل الصمادي طبيب العيادة.
  6. عبير مصطفى القضاة موظفة استقبال ومقسم.
  7. جاسرعبد الحميد رشايدة مشرف الحركة.
  8. خالد محمد بني نصر ق.أ مشرف الصيانة.
  9. مساعد علي الزعبي مشرف المبنى التعليمي.