كلمة رئيس قسم اللغة الانجليزية و آدابها

يعد قسم اللغة الانجليزية و آدابها أحد الاقسام الحيوية في كلية الآداب والعلوم التربوية في جامعة عجلون الوطنية ، اذ يسعى إلى تحقيق مستوى عالٍ من الكفاءة والمقدرة العلمية والبحثية من خلال استقطاب ذوي الكفاءة من أعضاء الهيئة التدريسية ، والعمل على تطوير الخطط الدراسية بما يواكب التطورات في مجال التخصص .

يمنح القسم درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها ويعمل هذا القسم على إعداد طلاب مؤهلين لممارسة ادوار فاعلة في المجتمع ، من خلال عملهم في مجالات التدريس والترجمة والتدقيق اللغوي والنقد الأدبي .

د.سامر الزعبي

الرؤية

يتطلع قسم اللغة الإنجليزية وآدابها إلى مستوى عالٍ من الريادة في مجال التدريس والبحث في آداب اللغة الإنجليزية واللغويات محلياً واقليمياً .

الرسالة

يسعى قسم اللغة الانجليزية وآدابها إلى توفير تعليم وتدريب متكامل في مجال اللغة الإنجليزية وآداب العالم المتحدث بها ، واللغويات النظرية والتطبيقية ، كما يهتم بتطوير مهارات الطلاب اللغوية والفكرية والبحثية لتلبية متطلبات سوق العمل .
ويعنى القسم بالبحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي ، وتشجيع التفاهم والتواصل بين الثقافات ويحرص على توفير أعضاء تدريسية مؤهلين ومتدربين لكي يحققوا رسالة القسم عن طريق عقد دورات متخصصة وعامة لأبناء المجتمع المحلي في مهارات اللغة الانجليزية كالقراءة والمحادثة والكتابة والاستماع واللغات الأخرى كالفرنسية والعبرية .

الأهداف

يسعى قسم اللغة الانجليزية و آدابها إلى تطوير مهارات الطلاب اللغوية والاتصالية من خلال توظيف وسائل مدعمة نظرياً وتقنياً لكي يتمكن الطلاب من اكتساب مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة بشكل عالٍ يؤهلهم للمنافسة في سوق العمل داخل الأردن وخارجه، ولرفد المجتمع بمؤهلين ذوي كفاءة عالية في مجال تخصصهم ،كما ويهدف قسم اللغة الانجليزية و آدابها إلى ما يلي :

1. تزويد الطلاب بالمعرفة الشاملة في اللغة الإنجليزية وآدابها وعلم اللغويات.
2. صقل مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب وتنمية قدراتهم البحثية في مجال التخصص.
3. التفاعل و بناء الشراكة مع القطاعين العام والخاص من خلال إجراء الدراسات في مجال اللغة الإنجليزية وتقديم الاستشارات وعقد دورات في اللغة الانجليزية و آدابها للمهتمين من أبناء المجتمع المحلي.
4. إثراء المجتمع المحلي من خلال إسهام أعضاء هيئة التدريس في الأنشطة المتعددة كالتدريس والكتابة والترجمة وإلقاء المحاضرات والتواصل مع وسائل الاعلام المختلفة .
5. تشجيع الفهم النقدي لفكر العالم المتحدث بالإنجليزية و ثقافاته وفتح قنوات الحوار الثقافي معهم.