بسم الله الرحمن الرحيم

يطيب لي، ويسرني أن أرحب بالعاملين في رحاب جامعة عجلون الوطنية، أولئك الذين شاركوا في تأسيس الجامعة، وهم اللبنة الأولى وأولئك الجدد الذين انضموا الى كادر الجامعة وأتموا البناء.

تأسست دائرة الشؤون الإدارية في الجامعة منذ بدايات تأسيس الجامعة فقد بدأت عملها في العام الدراسي 2010/2011 لمتابعة كل شؤون العاملين، ولتلبية الإستفسارات حول هذا الموضوع والتي تؤثر تلقائياً على الأداء الوظيفي للعامل الذي هو جُل إهتمامنا.

ومنذ ذلك التاريخ، والدائرة نتولى مختلف الأعمال المتعلقة بشؤون أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، من حيث التعيين والترقية والنقل والترفيع والتثبيت والزيادة السنوية والإجازات بأنواعها، والتأمين الصحي وإنهاء الخدمات، وحفظ ملفات العاملين، والدورات التدريبية والإحصاءات المتعلقة بكافة العاملين بالجامعة.

وتعمل الدائرة من خلال كادرها، على تلبية مطالب العاملين في الجامعة بعدالة ومساواة، وفقاً للتعليمات والأنظمة المعمول بها في الجامعة حيث تركز على العنصر البشري والذي يعتبر من أهم عناصر الإدارة وأكثرها تأثيراً في الإنتاجية والنماء الوظيفي.

جامعتنا هي بيتنا الكبير الذي نقضي فيه جل وقتنا فيبدأ يومنا فيها الساعة الثامنة صباحاً وينتهي الساعة الرابعة مساءً، وهي مؤسسة أكاديمية علمية تقدم خدمة العلم والمعرفة لأبنائنا الطلبة. متمنياً من الجميع المساهمة في الحفاظ على هذا الصرح العلمي الزاهر بجدكم ونشاطكم وانتمائكم.

المدير الإداري
د. ياسر المومني

نبذة عن الدائرة:

تأسست دائرة الشؤون الإدارية منذ تأسيس الجامعة عام 2009 حيث إن كوادرها بازدياد لتواكب التطور والتكنولوجيا، ولما كان الإنسان هو موضوع إدارة الموارد فإن نظرتنا إلى الإنسان منبع من كونه فهو المحور الأساس في إنتاج الموارد، وفي استهلاكها وتصريفاتها بوجهها الصحيح. فإن الإنسان هو موضوع إدارة الموارد سابقاً ومستقبلاً وتعتبر مصدر إيجابي يجب ديمومة عطائه واستمراريته من أجل تحسين علاقة الموظفين معاً وحل الأمور المتعلقة بالمنافع لاختيار الأفضل حيث تعتبر المحصلة النهائية لكل التطور بين الهيئة الأكاديمية والإدارية والفنية كونها مرتبطة مباشرة مع معايير الاعتماد المطلوبه .

هذا و قد سعت الدائرة إلى تحقيق جميع المتطلبات اللازمة للعاملين في الجامعة بكفاءة وفاعلية، حيث تركز على العنصر البشري الذي يعتبر أثمن عناصر الإدارة وأكثرها تأثيراً في الإنتاجية والكفاءة الإدارية.

وقد تميزت دائرة الموارد البشرية بحركة دؤوبة نشطة، حيث تمت حوسبة جميع المعلومات المتعلقة بالدائرة ومعالجتها من جوانبها المختلفة، وذلك بوضعها بصورة معلوماتية محوسبة تواكب التطور، وتتماشى مع متطلبات العصر.

الأهداف
  1. المساهمة تحقيق أهداف الجامعة وفق الأنظمة و التعليمات النافذة.
  2. تطبيق سياسات الجامعة في إدارة الموارد البشرية إلى العاملين كافة.
  3. اختيار أفضل الكوادر البشرية المتوفرة داخل المملكة وخارجها وفق معايير تحقق أقصى ما يمكن من العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص .
  4. المساهمة في المحافظة على سلوكيات وأخلاقيات العمل المؤسسي.
  5. ان تكون كافة القرارات والإجراءات المتعلقة بشؤون العاملين في الجامعة تنسجم والقوانين والأنظمة والتعليمات النافذة في المملكة الأردنية الهاشمية .
  6. تحديد و تنفيذ عدد من برامج التدريب اللازمة لتطوير الأداء و رفع مستوى الإنتاجية .
  7. التعديل والتطوير في تقييم مستويات الأداء الوظيفي للعاملين في الجامعة بحيث تعكس نقاط القوة والضعف لدى العاملين من أجل تصويب الانحرافات وتحفيز العاملين.
  8. المساهمة في توفير بيئة عمل مناسبة للعاملين من خلال رعاية شؤونهم وحقوقهم الوظيفية بما فيها الخدمات المساندة والامتيازات الوظيفية .
  9. رفد كوادر الجامعة بالعناصر المؤهلة والمدربة لأداء مهامها بكفاءة وفعالية، وضمن الخطة الاستراتيجية المرسومة، وتنمية روح الولاء والالتزام التي تحفز انتماء العاملين وإخلاصهم في العمل.
  10. اتخاذ كافة السبل اللازمة لتبسيط الإجراءات وتوجيهها لتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين مع الوحدة سواء كانوا من داخل الجامعة أو خارجها .
  11. تحسين مستوى الرضا الوظيفي وتمكين الذات لدى الموظف قدر الإمكان، من خلال إشراكه بالإدارة وإتخاذ القرار.
المهام والمسؤوليات :

تتولى دائرة الشؤون الإدارية مسؤولية استكمال إجراءات التعيين لأعضاء الهيئة التدريسية والهيئة الإدارية والمستخدمين وتنفيذ القرارات المتعلقة بشؤونهم الوظيفية من تاريخ مباشرتهم العمل وحتى انتهاء خدمتهم وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لهم أثناء عملهم في الجامعة. ويمكن أن نبين أن مهمات هذه الدوائر ومسؤولياتها تتمثل في مايلي:

  1. تنفيذ كافة الإجراءات المتعلقة بشؤون العاملين من التعيين والتثبيت والنقل والترفيع والزيادة السنوية والاستقالات وجميع المعاملات المتعلقة بهم تنفيذاً لقرارات مجلس العمداء ولجنة شؤون الموظفين.
  2. حصر كافة البيانات عن أوضاع العاملين وتصنيفها وتحليلها بحيث يسهل الاستفادة منها وإعداد الإحصائيات المختلفة وتزويد الجهات الطالبة بها.
  3. متابعة المقابلات الشخصية مع لجنة شؤون الموظفين بعد دراسة جميع الطلبات ضمن شروط التعيين المحددة وتجهيز المعاملات المعروضة عليهما وإعداد محاضر اجتماع لجنة شؤون الموظفين، وتنفيذ القرارات الصادرة عنها.
  4. فتح وتنظيم ملفات وسجلات العاملين في الجامعة والتأكد من استيفائها لجميع البيانات اللازمة ومتابعة ذلك مع الجهات المعنية في الجامعة وحفظ الوثائق الخاصة بهم والقرارات الصادرة بشأنهم .
  5. متابعة تجديد عقود العاملين في الجامعة وذلك بعد التأكد من استيفائهم للشروط طبقاً للأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة
  6. حوسبة جميع أعمال الدائرة بشكل مستمر، والانتقال من العمل اليدوي إلى العمل الآلي وفق أحدث أنظمة الإدارة.
  7. تطوير وتحديث نماذج تقييم أداء الموظفين.
  8. متابعة الإجراءات المتعلقة بتقييم أداء العاملين سنوياً.
  9. تدقيق وتحديث المسميات الوظيفية في الجامعة.
  10. تطوير وتحديث بيانات الموقع الالكتروني لدائرة الشؤون الإدارية.
  11. إعداد التقارير اللازمة عن مهام ونشاطات الدائرة وإنجازاتها ومقترحات تطوير العمل فيها.
  12. توفير المعلومات الدقيقة عن العاملين لإدارة الجامعة فيما يتعلق بخبراتهم ومؤهلاتهم وأوضاعهم الوظيفية.
  13. إعداد إحصاءات دورية عن الكوادر البشرية.
  14. تقديم خدمات التأمين الصحي للعاملين في الجامعة (المشتركين) وكذلك لمنتفعيهم واستقبال طلبات الاشتراك الخاصة بذلك بالإضافة إلى إصدار بطاقات التأمين الطبي.
  15. ترصيد جميع أنواع الإجازات الواردة للدائرة وحوسبتها وإجراء ما يلزم بشأنها من حيث فرزها وحفظها في ملفات الدائرة.
  16. إلحاق موظفي الدائرة بالدورات التدريبية اللازمة لتحسين إنتاجية الموظف والزيادة من قدراته.
التطلعات المستقبليــة
  1. تطوير كادر دائرة الشؤون الإدارية وتعزيزه بالعناصر المؤهلة والمدربة لأداء المهام بكفاية وفاعلية لتتماشى مع ضغط العمل المتزايد الناجم عن ازدياد عدد العاملين وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة.
  2. الارتقاء بالمستوى التنظيمي من دائرة الشؤون الإدارية إلى دائرة الموارد البشرية وفصل الخدمات الى دائرة الخدمات.
  3. الربط الالكتروني المتخصص ما بين أنظمة دائرة الموارد البشرية وجهاز البصمة ودائرة الشؤون المالية بشكل منفصل.
  4. إشراك العاملين في الدائرة بدورات تدريبية والتي تتطلبها طبيعة العمل لرفع قدرات الموظفين وإتباع أحدث الأساليب الإدارية.
  5. توفير موقع مناسب لمكان عمل الدائرة في الجامعة حيث تكون وحدة واحدة مستقلة.
  6. تعزيز روح الإنتاجية لدى الموظف عن طريق التحفيز والدعم المستمر ومكافآتة معنوياً ومادياً واعتماد لقب الموظف المتميز لتعزيز القدرة التنافسية في تطوير الأداء.
الاقسام:
  1. قسم شؤون العاملين.
  2. قسم الشؤون الأكاديمية.
  3. قسم العيادة.
  4. قسم الخدمات.
  5. قسم الصيانة.
  6. قسم الحركة.
العاملون في دائرة الشؤون الإدارية:
  1. الدكتور ياسر المومني مدير الدائرة.
  2. دعاء فهيم القضاة مساعد المدير الإداري للشؤون الإدارية.
  3. أسامه حسن المومني مساعد المدير للشؤون الخدماتية.
  4. آيات فارس الزغول مشرفة وحدة شؤون العاملين.
  5. ولاء فؤاد المومني سكرتيرة الدائرة.
  6. ابو بكر الشوابكة طبيب العيادة.
  7. عبير مصطفى القضاة موظفة استقبال ومقسم.
  8. جاسر رشايدة مشرف الحركة.
  9. خالد محمد بني نصر ق.أ مشرف الصيانة.
  10. مساعد علي الزعبي مشرف المبنى التعليمي.
  11. وليد محمد المومني مشرف المبنى التعليمي الجديد.