رؤية القسم 

الريادة المتميزة في علوم اللغة العربية وآدابها المختلفة والتعمق في استيعابها وتوظيفها لدعم الانتاج الثقافي المبدع مع الانفتاح على الثقافات الأخرى والإفادة من معطياتها.

 أهداف القسم

  • تنمية مهارة الاتصال اللغوي ورفع مستوى الخريجين في مهارات الكتابة والقراءة والاستماع والمحادثة والمحاورة والنقد.
  • تنمية مهارة الفهم والتأويل والتفسير والنقد حتى يصبح الطالب قادراً على إنتاج أنساق معرفية جديدة تثري المخزون التراثي.
  • تشجيع البحث العلمي في اللغة والأدب والنقد عن طريق الحث على توظيف المعارف الحديثة.
  • غرس روح الانتماء الوطني والقومي والديني في نفوس الطلبة.
  • توثيف العلاقة والروابط العلمية والثقافية مع أقسام اللغة في الجامعات المحلية.
  • المشاركة في الندوات والمؤتمرات ذات العلاقة التي تعقد في الجامعات المحلية والعربية.

 

 

كلمة رئيس قسم اللغة الانجليزية و آدابها

يعد قسم اللغة الانجليزية و آدابها أحد الاقسام الحيوية في كلية الآداب والعلوم التربوية في جامعة عجلون الوطنية ، اذ يسعى إلى تحقيق مستوى عالٍ من الكفاءة والمقدرة العلمية والبحثية من خلال استقطاب ذوي الكفاءة من أعضاء الهيئة التدريسية ، والعمل على تطوير الخطط الدراسية بما يواكب التطورات في مجال التخصص .

يمنح القسم درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها ويعمل هذا القسم على إعداد طلاب مؤهلين لممارسة ادوار فاعلة في المجتمع ، من خلال عملهم في مجالات التدريس والترجمة والتدقيق اللغوي والنقد الأدبي .

د.سامر الزعبي

الرؤية

يتطلع قسم اللغة الإنجليزية وآدابها إلى مستوى عالٍ من الريادة في مجال التدريس والبحث في آداب اللغة الإنجليزية واللغويات محلياً واقليمياً .

الرسالة

يسعى قسم اللغة الانجليزية وآدابها إلى توفير تعليم وتدريب متكامل في مجال اللغة الإنجليزية وآداب العالم المتحدث بها ، واللغويات النظرية والتطبيقية ، كما يهتم بتطوير مهارات الطلاب اللغوية والفكرية والبحثية لتلبية متطلبات سوق العمل . 
ويعنى القسم بالبحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي ، وتشجيع التفاهم والتواصل بين الثقافات ويحرص على توفير أعضاء تدريسية مؤهلين ومتدربين لكي يحققوا رسالة القسم عن طريق عقد دورات متخصصة وعامة لأبناء المجتمع المحلي في مهارات اللغة الانجليزية كالقراءة والمحادثة والكتابة والاستماع واللغات الأخرى كالفرنسية والعبرية .

الأهداف

يسعى قسم اللغة الانجليزية و آدابها إلى تطوير مهارات الطلاب اللغوية والاتصالية من خلال توظيف وسائل مدعمة نظرياً وتقنياً لكي يتمكن الطلاب من اكتساب مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة بشكل عالٍ يؤهلهم للمنافسة في سوق العمل داخل الأردن وخارجه، ولرفد المجتمع بمؤهلين ذوي كفاءة عالية في مجال تخصصهم ،كما ويهدف قسم اللغة الانجليزية و آدابها إلى ما يلي :

1. تزويد الطلاب بالمعرفة الشاملة في اللغة الإنجليزية وآدابها وعلم اللغويات.
2. صقل مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب وتنمية قدراتهم البحثية في مجال التخصص. 
3. التفاعل و بناء الشراكة مع القطاعين العام والخاص من خلال إجراء الدراسات في مجال اللغة الإنجليزية وتقديم الاستشارات وعقد دورات في اللغة الانجليزية و آدابها للمهتمين من أبناء المجتمع المحلي.
4. إثراء المجتمع المحلي من خلال إسهام أعضاء هيئة التدريس في الأنشطة المتعددة كالتدريس والكتابة والترجمة وإلقاء المحاضرات والتواصل مع وسائل الاعلام المختلفة .
5. تشجيع الفهم النقدي لفكر العالم المتحدث بالإنجليزية و ثقافاته وفتح قنوات الحوار الثقافي معهم.

 

 

 

رؤية القسم

إن تربية وتعليم ذوي الحاجات الخاصة لا تقوم على اعتبارات إنسانية فحسب، بل إنها حق شرعي يكفله لهم ديننا الإسلامي الحنيف، وحق قانوني تكفله لهم الاتفاقيات الدولية فضلا عن القوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة الأردنية الهاشمية، وعليه فإن قسم التربية الخاصة يضع نصب عينيه إعداد معلمين متخصصين، قادرين على فهم حقوق ذوي الحاجات الخاصة وتلبية حاجاتهم باقتدار وتمكن، يتمتعون بالقدرات التي تمكنهم من أداء دورهم على الوجه الأكمل، آخذين في الاعتبار الاتجاهات العالمية الحديثة في إعداد الكوادر البشرية العاملة بميدان التربية الخاصة.

 
رسالة القسم

يستطيع ذوي الحاجات الخاصة الاندماج والتفاعل الإيجابي في المجتمع، ودعم مسيرة التطور الاقتصادي والحضاري التي تعيشها المملكة الأردنية الهاشمية, إلا أن ذلك يتطلب ضرورة تلبية حاجاتهم وتذليل المعيقات التي قد تعترض طريقهم وإتاحة الفرصة أمامهم؛ وعليه فإن قسم التربية الخاصة بجامعة عجلون الوطنية الخاصة يسعى إلى تعزيز ذلك من خلال أهداف القسم.

أهداف القسم

1. إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة للعمل في جميع مجالات تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة .
2. تزويد الطلاب والطالبات بالمهارات والخبرات التطبيقية اللازمة للعمل مع هذه الفئة في مختلف البيئات التعليمية .
3. دعم وتشجيع البحث العلمي لتحسين وتطوير أساليب ومناهج التربية الخاصة.
4. عقد المحاضرات والندوات واللقاءات العلمية لنشر التوعية باحتياجات هذه الشريحة اجتماعياً وأسرياً
5. تقديم الاستشارات التربوية والعلمية والتعاون مع المؤسسات الاجتماعية التي تعنى بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
6. خدمة المجتمع, وتتم من خلال :
المشاركة في المحاضرات و الندوات والمؤتمرات و اللقاءات العلمية وغيرها.
تقديم الاستشارات الفنية للجهات ذات العلاقة.
المشاركة في اللجان المحلية و العالمية.
7. إنشاء المعامل التي تخدم هذا التخصص والقيام بزيارات ميدانية متكررة للمعاهد والمراكز والدور الاجتماعية الحكومية والأهلية التي تضم شرائح مختلفة من هذه الفئة الخاصة من موهوبين ومعوقين وخلافهم للتعامل معهم عن قرب والخروج بتصورات دقيقة عنهم .
8. إعداد البرامج التعليمية الخاصة لكل فئة من فئات التربية الخاصة.
9. تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها وإتاحة الفرص أمامهم في مجال نبوغهم وتميّزهم.
10. تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى تستطيع المساهمة في نهضة مجتمعه.

 

 

رؤية القسم

يتطلع قسم الإرشاد النفسي في جامعة عجلون الوطنية إلى أن يكون رائداٌ على المستوى الوطني في التعليم الجامعي حيث يتعاون مجموعة من الطلاب الجامعيين مع كوكبة من أعضاء هيئة التدريس تعاونًا وثيقًا لتعلم المبادئ العلمية للسلوك والعمليات العقلية والنفسية، لتحقيق تقدم كبير ومساهمات في علم النفس الإرشادي، لإنتاج أشخاص مهنيين يخدمون المجتمعات المحلية والوطنية والعالمية. 

رسالة القسم

يلتزم قسم الإرشاد النفسي بالتميز في التعليم الجامعي ومن المتوقع أن يكون أعضاء هيئة التدريس والخريجون مهنيين أكفاء وأخلاقيين ملتزمين بمبادئ علم النفس الإرشادي وتطبيقه على مواقف العالم الواقعي، و يوفر برنامج البكالوريوس لطلبتنا أساسًا للفهم العلمي للسلوك والعمليات العقلية والمهنية ليصبحوا مرشدين نفسيين وأخصائيين محترفين يقدمون خدمات للأطفال والكبار والأسر في مجموعة متنوعة من البيئات الصحية والتعليمية، و يعزز قسمنا بيئة التعلم التعاوني بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس ، مسترشدين بالقيم الأساسية  لجامعتنا .

أهداف القسم:

  • يهدف برنامج الإرشاد النفسي إلى إعداد المرشدين النفسيين الذين يسهلون التطور الطبيعي والأمثل للأفراد والجماعات والمؤسسات ذات الصلة.
  • تعليم الطلبة استراتجيات الدعم النفسي للأفراد عبر فترات الحياة المختلفة، ويتم تعليم طلابنا استخدام استراتيجيات الوقاية والتدخل والعلاج لمساعدة الآخرين في تطوير مهارات التكيف الفعالة والاستجابة لبيئاتهم بشكل جيد.
  • يعمل برنامج الإرشاد النفسي على تعزيز فهم الطلاب للسلوك الإنساني ، والقدرة على إدارة التقييم النفسي، وتسهيل تغيير السلوك وزيادة الوعي بالقضايا التي ستؤثر على العلاقات بين الأشخاص.
  • إعداد مرشدين قادرين على تقييم وتشخيص وعلاج الأفراد الذين يعانون من المشاكل البسيطة والأكثر تعقيداُ لدى مجموعة متنوعة من المسترشدين.
  • التركيز على التنوع الفردي والثقافي، ونقاط القوة، والقضايا النمائية التي تؤثر على الأفراد وكيفية التعامل معها خصوصاً في عصر التكنولوجيا والحداثة.
  • كأعضاء في قسم الإرشاد النفسي، نطمح إلى التعلم من بعضنا بعضاً في جو من المشاركة الإيجابية والاحترام المتبادل. ونتوقع من البرنامج أن يعلم طلابنا أن يكونوا داعمين لجميع الأفراد، بغض النظر عن الخلفيات العرقية و الدينية والروحية والسياسية .
  • تطوير اهتمامات بحثية في الطبيعة الاجتماعية والنفسية والسلوكية للأفراد والمؤسسات.

 

 

 
الرؤية
جامعة رائدة في بناء مجتمع المعرفة والارتقاء بالبحث العلمي وتقديم خدمات مجتمعية متميزة وصولاً إلى مصاف الجامعات المتقدمة .

الرسالة
تقديم برامج أكاديمية عالية الجودة لإعداد ثروة بشرية مؤهلة معرفياً تفي بالاحتياجات المستقبلية لسوق العمل ، وبحث علمي مرتبط بمشكلات المجتمع ، وتوفير بيئة جامعية جاذبة .

 

جامعة عجلون الوطنية

ص.ب 43-عجلون- 26810 الأردن

هاتف6466616 2 962 +

فاكس6455584 2 962 +

مكتب الارتباط: 0096265660141

info@anu.edu.jo