رؤية القسم

يتطلع قسم الإرشاد النفسي في جامعة عجلون الوطنية إلى أن يكون رائداٌ على المستوى الوطني في التعليم الجامعي حيث يتعاون مجموعة من الطلاب الجامعيين مع كوكبة من أعضاء هيئة التدريس تعاونًا وثيقًا لتعلم المبادئ العلمية للسلوك والعمليات العقلية والنفسية، لتحقيق تقدم كبير ومساهمات في علم النفس الإرشادي، لإنتاج أشخاص مهنيين يخدمون المجتمعات المحلية والوطنية والعالمية. 

رسالة القسم

يلتزم قسم الإرشاد النفسي بالتميز في التعليم الجامعي ومن المتوقع أن يكون أعضاء هيئة التدريس والخريجون مهنيين أكفاء وأخلاقيين ملتزمين بمبادئ علم النفس الإرشادي وتطبيقه على مواقف العالم الواقعي، و يوفر برنامج البكالوريوس لطلبتنا أساسًا للفهم العلمي للسلوك والعمليات العقلية والمهنية ليصبحوا مرشدين نفسيين وأخصائيين محترفين يقدمون خدمات للأطفال والكبار والأسر في مجموعة متنوعة من البيئات الصحية والتعليمية، و يعزز قسمنا بيئة التعلم التعاوني بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس ، مسترشدين بالقيم الأساسية  لجامعتنا .

أهداف القسم:

  • يهدف برنامج الإرشاد النفسي إلى إعداد المرشدين النفسيين الذين يسهلون التطور الطبيعي والأمثل للأفراد والجماعات والمؤسسات ذات الصلة.
  • تعليم الطلبة استراتجيات الدعم النفسي للأفراد عبر فترات الحياة المختلفة، ويتم تعليم طلابنا استخدام استراتيجيات الوقاية والتدخل والعلاج لمساعدة الآخرين في تطوير مهارات التكيف الفعالة والاستجابة لبيئاتهم بشكل جيد.
  • يعمل برنامج الإرشاد النفسي على تعزيز فهم الطلاب للسلوك الإنساني ، والقدرة على إدارة التقييم النفسي، وتسهيل تغيير السلوك وزيادة الوعي بالقضايا التي ستؤثر على العلاقات بين الأشخاص.
  • إعداد مرشدين قادرين على تقييم وتشخيص وعلاج الأفراد الذين يعانون من المشاكل البسيطة والأكثر تعقيداُ لدى مجموعة متنوعة من المسترشدين.
  • التركيز على التنوع الفردي والثقافي، ونقاط القوة، والقضايا النمائية التي تؤثر على الأفراد وكيفية التعامل معها خصوصاً في عصر التكنولوجيا والحداثة.
  • كأعضاء في قسم الإرشاد النفسي، نطمح إلى التعلم من بعضنا بعضاً في جو من المشاركة الإيجابية والاحترام المتبادل. ونتوقع من البرنامج أن يعلم طلابنا أن يكونوا داعمين لجميع الأفراد، بغض النظر عن الخلفيات العرقية و الدينية والروحية والسياسية .
  • تطوير اهتمامات بحثية في الطبيعة الاجتماعية والنفسية والسلوكية للأفراد والمؤسسات.

 

 

 
الرؤية
جامعة رائدة في بناء مجتمع المعرفة والارتقاء بالبحث العلمي وتقديم خدمات مجتمعية متميزة وصولاً إلى مصاف الجامعات المتقدمة .

الرسالة
تقديم برامج أكاديمية عالية الجودة لإعداد ثروة بشرية مؤهلة معرفياً تفي بالاحتياجات المستقبلية لسوق العمل ، وبحث علمي مرتبط بمشكلات المجتمع ، وتوفير بيئة جامعية جاذبة .

 

جامعة عجلون الوطنية

ص.ب 43-عجلون- 26810 الأردن

هاتف6466616 2 962 +

فاكس6455584 2 962 +

مكتب الارتباط: 0096265660141

info@anu.edu.jo