جامعة عجلون الوطنية تنظم ورشة عمل حول الحصاد المائي

نظمت جامعة عجلون الوطنية يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٣/٣/١٥ في مدرج عز الدين ورشة عمل بعنوان “الدليل الإرشادي لحصاد مياه الأمطار في المساكن والمباني للمحافظات” بالتعاون مع وزارة المياه والري والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
وفي البداية أفتتح الورشة رئيس جامعة عجلون الوطنية الأستاذ الدكتور فراس الهناندة من خلال الترحيب بالحضور، وأكد أن الجامعة تسعى لإنجاح أي عمل أو نشاط يخدم المجتمع المحلي من خلال التشاركية مع المنظمات المحلية والدولية والوزارت.

وذكرت المهندسة أماني الطعاني مديرة وحدة إدارة الطلب على المياه في وزارة المياه والري أن خلال الفترة القادمة سيتم إطلاق الإستراتيجية الوطنية للمياه والري من قبل وزارة المياه والري والتي تركز على استخدام التكنولوجيا الحديثة في الحصاد المائي.

وتحدث الدكتور عامر الجبارين رئيس فريق إدارة الطلب على المياه في مشروع حوكمة المياه الممول من (USAID) عن مشروع حوكمة المياه الذي بدأ من عام ٢٠٢١ والذي ينتهي ٢٠٢٦ ويقوم المشروع على تعزيز الإدارة المستدامة لقطاع المياه والحكومة من خلال تفعيل جهود الإصلاح وتطوير السياسات وتنفيذها وبناء القدرات لشركاء القطاع.
وبين الجبارين أن المشروع يعمل على إدارة المياه من خلال تطوير وتحديث استراتيجيات وسياسات المياه في الأردن ضمن إطار قياس الإنجاز وتعزيز المسؤولية.
وتحدث مدير مركز بحوث المياه والبيئة في الجامعة عن استدامة أنظمة الحصاد المائي وأبرز الاعتبارات والحسابات الهندسية لأنظمة الحصاد المائي في محافظة عجلون وجدوى تبني أنظمة الحصاد المائي في المنازل اقتصادياً وبيئياً.

واشتملت الورشة على عدة عروض توضيحية لمجموعة من الأدوات والتجارب تمحورت حول النهوض بأهداف التنمية المستدامة من خلال الحلول القائمة على البيئة، وكيفية حفظ المياه وإدارتها، وكذلك التصميم والأداء لأنظمة تجميع مياه الأمطار على الأسطح وفي البرك.

شاهد المزيد

الاخبار

مناقشات رسائل ماجستير في العلوم التربوية والحقوق في جامعة عجلون الوطنية‎

نوقشت اليوم في كلية الحقوق / قسم القانون في جامعة عجلون ‎الوطنية ثلاث رسائل ماجستير الأولى بعنوان “المسؤولية المدنية عن الأعمال المصرفية الإلكترونية عن الإخلال بقواعد بيانات العملاء في التشريع الأردني”، للطالبة شموع أحمد الديك وبإشراف رئيسي للدكتور عيسى الصمادي،

الاخبار

مناقشات رسائل ماجستير في كليات العلوم التربوية والحقوق والعلوم في جامعة عجلون الوطنية‎

نوقشت اليوم في كلية العلوم التربوية/ قسم التربية الخاصة في جامعة عجلون ‎الوطنية ثلاث رسائل ماجستير الأولى بعنوان ” مستوى معرفة طلاب ذوي صعوبات التعلم لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في غرف المصادر ومعيقاته في محافظة اربد” للطالبة تسنيم محمد ياسين وبإشراف