قسم هندسة البرمجيات

قسم هندسة البرمجيات

بدأً نود أن نرحب كثيراً بجميع الزائرين لصفحة هندسة البرمجيات. تعتبر هندسة البرمجيات في جامعة عجلون الوطنيه من احدُث البرامج المستحدثه في الجامعة حيث صدرت موافقة التعليم العالي على استحداث هذا التخصص بتاريخ 14/6/2015.إن قسم هندسة البرمجيات يحث الخطى لتحقيق اهدافه المتمثله بتخريج طلبة بخبرات عالية في مجال تكنولوجيا المعلومات ممتلكين ناصية المعرفة في المبادئ الأساسية لهندسة البرمجيات لكي ينضموا إلى الجامعات الاخرى في دراساتهم العليا أو الى مراكز الأبحاث بالإضافة إلى عملهم في الشركات ومصانع الإنتاج.

تشكل هندسة البرمجيات النواة الأساسية في عملية بناء و صيانة ألبرمجيات حيث أنها تغطي مواضيع تشمل العمليات الأساسية في دورة حياة البرمجيات و الأسس الرياضية في هندسة البرمجيات وتحليل ألمتطلبات و أساليب هندسة البرمجيات ومبادئ هيكلة البرمجيات وإعادة الاستخدام ومواضيع جودة البرمجيات و صلاحيتها و عمليات التطوير و البرمجة و صيانة البرمجيات التي يحتاجها الخريج للحصول على مؤهلات احترافية أكثر تقدما في المستقبل.

لقد تم اعداد خطة تدريسية لبرنامج هندسة البرمجيات منسجمة مع المعايير الموضوعه من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وكذلك منسجمة مع معايير الاعتماد الدولية. إن المناهج الدراسية لبرنامج هندسة البرمجيات تسعى لتهيئة وأعداد الطلبة للمجالات الوظيفية في هندسة البرمجيات ادارة المشاريع البرمجية وبناء وتكامل البرمجيات. بحيث تبقى متوافقة مع المتطلبات المتجددة في مجال الصناعة البرمجية. اضافة إلى ذلك فهي تسعى إلى تعريف الطلبة على هذه المستجدات من خلال الواجبات العلمية النظرية والتطبيقية اضافة إلى ترصينها بمادة مشروع البحث للطلبة المتوقع تخرجهم.

للقسم موارد تدريسية وتعليمية جيدة كالمختبرات وأعضاء الهيئة التدريسية الأكفياء بمجالات تخصص القسم الذي يوفر بيئة أكاديمية متميزة متاحة لجميع الطلبة. يحافظ القسم على مواكبة الاتجاهات العامة للتطور الحاصل في تكنولوجيا المعلومات

التميز والرّيادة في تقديم البرامج والمناهج التعليميّة والبحثيّة في هندسة البرمجيّات لخدمة المجتمع على المستوى المحلي والاقليمي والدولي. 
إعداد مختصين في بناء بيئة البرمجيّات وتصميمها وتطويرها وفحصها وتوثيقها وفق منهجيّات معياريّة وأدوات حديثة من خلال توفير بيئة علمية وبحثية وأكاديمية تطبيقية متميزة رائدة ومحفّزة للإبداع والتميّز ومشاريع بحثيّة تطبيقية تلبي حاجة سوق العمل المحلّي والدولي.
  1. إعداد خريجين ذوي مهارات متقدمة في تطوير البرمجيات، مشمولة بمجالات مثل التصميم والتنفيذ والاختبار والتوثيق.
  2. تعزيز التفاهم العميق للمنهجيات المعيارية والأدوات الحديثة المستخدمة في مجال هندسة البرمجيات.
  3. إنشاء بيئة أكاديمية وبحثية صارمة تشجع على الإبداع والابتكار والتميز.
  4. توفير تجربة عملية وعملية من خلال مشاريع أكاديمية تطبيقية لتعزيز التواصل بين المعرفة النظرية واحتياجات الصناعة في الواقع.
  5. تجهيز الطلاب بالقدرة على تحليل وتقييم وحل المشكلات المعقدة في مجال هندسة البرمجيات.
  6. ضمان فهم شامل للمعايير والممارسات الصناعية، مما يعد خريجينا للاندماج الناجح في أسواق العمل المحلية والدولية.
  7. تيسير التعلم المستمر والتطوير المهني من خلال التعرض لأحدث التقنيات والاتجاهات في مجال هندسة البرمجيات.
  8. المساهمة في مشاريع البحث التطبيقي التي تلبي متطلبات الصناعة المحلية والعالمية المتغيرة.
  9. تعزيز التعاون والشراكات مع قادة الصناعة والمؤسسات البحثية والمجتمع بشكل عام لتعزيز تأثير مبادرات القسم.
  10. السعي للحفاظ على سمعة القسم وتعزيزها في إنتاج محترفين كفؤ ومطلوبين في مجال هندسة البرمجيات