كلية الزراعة

كلية الزراعة

نبذة عن الكلية

عميد الكلية :د. ابراهيم الطاهات 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينـا محمـد وعلى آله وصحبه أجمعين.

جاء تأسيس كلية الزراعة في جامعة عجلون الوطنية هذة الكلية الواعدة استجابة للحاجة الوطنية والاقليمية لمواجهة التحديات البيئية والاقتصادية المختلفة من قلة المياه والتغيرات المناخية وارتفاع تكاليف الانتاج وغيرها من التحديات.

إن الهدف الاسمى لكلية الزراعة في جامعة عجلون الوطنية هو رفد المجتمع المحلي والاقليمي بالمهندسين الزراعيين المؤهلين علميا ومهنيا للعمل في المجالات الزراعية المختلفة لدفع عجلة التنمية لمستقبل أفضل وتحقيق رسالة الجامعة في خدمة المجتمع والوطن.

كما تطمح الكلية لتحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها المستمدة من رؤية ورسالة الجامعة، في مجال النهوض بالبحث العلمي الهادف لايجاد الحلول التي تواجه المجتمع المحلي وإلى مد جسور التعاون العلمي والبحثي مع العديد من الجامعات العربية والعالمية ومع مؤسسات الدولة المختلفة بالاضافة الى مؤسسات القطاع الخاص.

 وتتعهد الكلية ببذل قصارى الجهود لتكون هذة الكلية في مقدمة كليات الزراعة وأن تتبؤا مكانة مرموقة على مستوى الوطن العربي والمستوى الاقليمي.

يسعدني أن أهنىء طلبة الكلية على انتمائهم لهذا الصرح العلمي الشامخ الذي سوف يفخرون به اليوم ويفخر بهم غدا، وأشد على أيديهم وأن يجعلوا العلم والمعرفة هو طريقهم ومسيرتهم في الحياة لخدمة مجتمعاتهم.

ختاما لا يسعني إلا أن أشكر إدارة الجامعة، المتمثلة في رئيسها، كما أشكر أعضاء هيئة التدريس بكلية الزراعة والاداريين، راجيا للجميع حياة مشرقة حافلة بالعطاء والوفاء لهذا الوطن.

أدعوالجميع لزيارة الحرم الجامعي أو الاتصال أو الكتابة.

الرؤية

تعتمد رؤية الكلية على تكريس نفسها كإحدى الكليات البارزة من اجل مد المجتمع بخدمات التعليم والبحث العلمي والخبرات من اجل إعداد طلاب بخبرات مميزة واحترافية في مجال الزراعة ومن اجل المنافسة في سوق العمل وخلق جيل مهتم في البحث العلمي.

الرسالة

منبثق من رؤية ورسالة كليتنا وجامعتنا ، يسعى برنامج الزراعة في جامعة عجلون الوطنية إلى إعداد خريج متميز مؤهل علميًا وماهرًا سلوكيًا وذو تفكير إبداعي قادر على المنافسة في سوق العمل وحل مشاكله وإجراء البحوث وخدمة المجتمع وتنميته وذلك من خلال تطبيق معايير الجودة في التدريس والتعليم والبحث والتدريب.

الأهداف الاستراتيجية

  1. أعداد خريجين على درجة عالية من الكفاءة تمكنهم من نقل الخبرات والمعارف الدراسية لجماهير المزارعين والريفيين.
  2. أن تكون الكلية مركزا تعليمياً متميزا فى هذا التخصص على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية .
  3. أعداد كوادر بشرية في مجال الزراعة والاجتماع الريفي قادرين على استيعاب الأساليب والتقنيات الحديثة التي تسهم في الارتقاء المتوالي بسكان المجتمعات الريفية وتمكنهم من استغلال الموارد المتاحة لهم مع الحفاظ عليها وضمان استخدامها لصالح الأجيال القادمة.
  4. إحداث تطور مستمر فى برامج التعليم التى تواكب وتستفيد من تجارب وخبرات الدول المتقدمة فى هذا الصدد.
  5. توفير تعليم متميز لإعداد خريجين وباحثين لهم القدرة على مواكبة التطور فى مجال الزراعة.
  6. توفير المناخ المناسب للطالب لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من فرص التعليم المتاحة تساعده على مسايرة سوق العمل وتطوره .
  7. تنمية أنشطة البحث العلمي وتشجيع البحوث والدراسات التى تساهم فى خدمة البيئة المحيطة والإقتصاد القومي بصفة عامة والزراعي بصفة خاصة .
  8. أجراء البحوث الأكاديمية التطبيقية التي تساعد على تنمية طرق البحث العلمي وتطوير أدوات القياس الاجتماعي مع التركيز على الآخذ بالأساليب التكنولوجية لتوفير قرار معلوماتي يمثل حجر الأساس في برامج التنمية الريفية المتكاملة.
  9. أجراء بحوث علمية تطبيقية ذات عوائد اقتصادية مجدية .