قسم الأمن السيبراني والحوسبة السحابية

قسم الأمن السيبراني والحوسبة السحابية

نبذة عن القسم

تسعى جامعة عجلون الوطنية إلى استحداث برنامج البكالوريوس في الأمن السيبراني والحوسبة السحابية استكمالاً لباقي التخصصات والبرامج التعليمية في كلية تكنولوجيا المعلومات وصولاً إلى تحقيق رؤية ورسالة جامعة عجلون الوطنية والتي تتلخص ببناء مجتمع المعرفة والارتقاء بالبحث العلمي وتقديم برامج اكاديمية لإعداد ثروة بشرية مؤهلة معرفيا تفي باحتياجات المستقبل وتسهم في تنمية المجتمع المحلي. حيث جاء برنامج البكالوريوس في الأمن السيبراني والحوسبة السحابية  وذلك تنفيذاً للتوجيهات الملكية الساميه لمواكبة تطور التكنولوجيا وعلوم الحاسوب في الدول المتقدمه في العالم في مختلف المجالات ولتلبية إحتياجات السوق المحلي والإقليمي والعالمي.

ان برنامج البكالوريوس في الأمن السيبراني والحوسبة السحابية  يسهم في تحقيق رغبة الجامعة في مواصلة دورها الريادي في مجال التعليم المتخصص وتهيئة الكوادر المؤهلة في مجال تكنولوجيا المعلومات من مختلف المستويات وذلك للاستجابة لحاجات السوق الأردني والإقليمي. فقد تم دراسة استحداث البرنامج بعد دراسة واقع السوق المحلي والعالمي بالإضافة إلى استمزاج رأي مؤسسات القطاع الخاص وآراء أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة الأكاديمية والعملية في مجالات بحثية مشابهة وزيادة  عدد الجرائم الالكترونية وارتفاع نسبة خطورتها و بسبب الحاجة الماسة لهذا التخصص بسب ازياد الاعتماد على الحاسوب وشبكة الانترنت والاجهزة الذكية بشكل عام  في تحديد وتوقع الاستجابة للتهديدات في امن الفضاء الالكتروني ومخاطر أمن المعلومات بشكل استباقي في ظل الثورة التكنولولجية وعلى ما تقدم فقد تبين أن هناك حاجة ملحة إلى طرح مثل هذا البرنامج لرفد سوق العمل المحلي والإقليمي المتعطش لخريجين لديهم الإلمام بمبادئ وأساسيات الأمن السيبراني والحوسبة السحابية  ، والحصول عليها ومعاملتها وتحليلها ويعد امن الفضاء الالكتروني من اكثر الوظائف جاذبية في القرن الحادي والعشرين . ومن الجدير بالذكر ان وظائف امن الفضاء الالكتروني هي من بين أفضل الوظائف المدفوعة في قطاع تكنولوجيا المعلومات محليا واقليميا وعالميا ويؤهل برنامج الأمن السيبراني والحوسبة السحابية  طلبته من خلال تزويدهم بالمهارات العامة في علم الحاسوب وبمهارات ومفاهيم ومبادئ الأمن الأساسية، وتغطية القضايا القانونية والمهنية والأخلاقية، بالإضافة إلى منظور تقني عملي (جمع، حفظ, وتقديم التحري الرقمي باستخدام الأدوات والادله ومن ثم تحديد واصلاح الثغرات الامنيه).

الأمن السيبراني والحوسبة السحابية  قابل للتطبيق على نطاق واسع في المجالات المختلفة، للعمل في وظائف متنوعة في قطاع التكنولوجيا، وقطاع الاتصالات ، وقطاع الخدمات المالية وتحديدا مجالات التجارة الإلكترونية، والاستشارة التجارية والصناعية، والتسويق وشركات التامين والبحث العلمي، أو حتى إكمال الدراسة للحصول على الماجستير والدكتوراه في تخصصات ذات علاقة، اضافة لذلك هناك حاجة إلى المتخصصين في علم الأمن السيبراني والحوسبة السحابية للعمل في  امن البيانات الحساسة وحماية قواعد البيانات والمواقع الإلكترونية والأجهزة المتصلة بالإنترنت من الاختراقات الضارة والتحليلات الرياضية وتحليل بيانات منصات ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعية، وذلك من خلال تطوير وبناء خوارزميات ونماذج و تقنيات الهجوم والإختراق واستخراج المعرفة منها لتفسير الماضي والحاضر والتنبؤ بالمستقبل. كما أن الهدف من الأمن السيبراني والحوسبة السحابية هو ضمان توفر واستمرارية عمل نظام المعلومات، وتعزيز حماية وسرية وخصوصية البيانات الشخصية، مع اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المواطنين والمستهلكين من المخاطر المحتملة في مختلف مجالات استخدام الإنترنت في عصر التكنولوجيا، أصبح أمن المعلومات في الفضاء الالكتروني هو الدور الأكبر في منع أي هجمات على الشبكة قد تتعرض لها الأنظمة في اماكن  مختلفة بالإضافة إلى حماية نظام التشغيل من محاولة الوصول غير المصرح به إلى أهداف غير مناسبة.

 

الرؤية

الريادة والتميز الاكاديمي والبحثي و تقديم الإبداع والإبتكارفي تطبيق وتطوير برامج أمن وحماية المعلومات وفق المعايير العالمية.

الرسالة

إعداد كوادر متميزة في الأمن السيبراني والحوسبة السحابية قادرة على بناء وتطوير نظم معلومات آمنة و حماية الأنظمة والشبكات الرقمية من التهديدات و تطوير البرنامج الدراسي المبني على متطلبات سوق العمل وأحدث الأبحاث في مجال الأمن السيبراني والحوسبة السحابية .

أهداف القسم :

  1. إعداد كوادر متخصصة: تهدف الى تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة لتحليل وفهم التحديات والتهديدات الأمنية في مجال السيبراني والحوسبة السحابية.
  2. تطوير وتحسين الأمان: تسعى لتأهيل الطلاب لبناء وصيانة نظم المعلومات الآمنة وحماية الأنظمة والشبكات الرقمية من التهديدات المتزايدة.
  3. تكامل المعايير العالمية: تهدف إلى تعزيز الفهم والالتزام بالمعايير والممارسات العالمية في مجال الأمن السيبراني والحوسبة السحابية.
  4. تقديم برامج دراسية مبتكرة: تسعى لتطوير برامج دراسية تعكس أحدث التقنيات والأبحاث في مجالات الأمان السيبراني والحوسبة السحابية.
  5. توسيع البحث العلمي: تعزيز البحث العلمي في مجالات الأمان السيبراني والحوسبة السحابية والمساهمة في تطوير حلول فعّالة للتحديات الحديثة.
  6. تطوير مهارات الابتكار والريادة: تشجع على تطوير مهارات الطلاب في مجال الابتكار والريادة لتحقيق التطور والتقدم في ميدان الأمان السيبراني والحوسبة السحابية.
  7. التفاعل مع احتياجات سوق العمل: تهدف لضمان أن تكون مهارات الطلاب متوافقة مع احتياجات سوق العمل في مجالات الأمان السيبراني والحوسبة السحابية.
  8. تعزيز التعاون والشراكات: تسعى لتعزيز التعاون مع الصناعة والمؤسسات ذات الصلة لتحقيق تكامل بين الأكاديميا والصناعة.
  9. تشجيع على التعلم المستمر: تعزز روح التعلم المستمر وتوفير فرص لتطوير المهارات المهنية في مجالات الأمن السيبراني والحوسبة السحابية.
  10. تعزيز الوعي والمسؤولية: تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية الأمان السيبراني وتحفيز المسؤولية في استخدام التكنولوجيا بطريقة آمنة ومستدامه