جامعة عجلون الوطنية تنظم ورشة تدريبية بعنوان ” إعداد وتأهيل الخريجين لسوق العمل

نظم مكتب الإرشاد الوظيفي/ عمادة شؤون الطلبة بالتعاون مع مركز سكامبر الدولي ورشة تدريبية بعنوان” إعداد وتأهيل الخريجين لسوق العمل”
بحضور عميد شؤون الطلبة الدكتورة ريم الكناني ومدير مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين الدكتورة جمانة أبوبكر من أجل صقل مهارات الطلبة وتبني مشاريعهم التي تمكنهم من الانخراط في سوق العمل وذلك من خلال الدورات التدريبية التي يقدمها مركز سكامبر الدولي.

وبدايةً رحب عميد شؤون الطلبة الدكتورة ريم الكناني ومدير مكتب الارشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين الدكتورة جمانة أبو بكر بالحضور وأشاروا إلى أهمية اكتساب الطلبة مهارات مهنية تمنحهم ميزة عن زملائهم في سوق العمل بعد انتهاء المرحلة الدراسية وتوسيع مفاهيم وتعديل اتجاهاتهم وترسيخ قدرتهم على الابتكار والابداع والتجديد.

وقال المدرب الدولي في مركز سكامبر محمد نور الجراح إن الأسباب التي أدت إلى إنشاء برنامج “إعداد” لتدريب الطلبة وتأهيلهم لسوق العمل هو وجود فجوة بين المادة التعليمية التي تدرس في مؤسسات التعليم العالي الأردنية من جهة وبين المطلوب في سوق العمل من جهة أخرى.

وأضاف الجراح أن انعدام الارشاد للطلبة خلال مرحلة الدراسة الجامعية بادماجهم في برامج ومسارات تضيف وتنمي المهارات الأساسية لديهم، وعدم وجود برامج تدريبية تساهم في توجيه الخريجين الجدد لتحديد المسار الصحيح في بداية مشوارهم في الحياة العملية هي أيضاً من الأسباب التي أدت إلى إنشاء البرنامج.

وبين أن الأهداف التي يقوم عليها البرنامج هي توفير بيئة تدريبية حاضنة لاحتياجات الشباب  للمساهمة في دمجهم في فرص عمل تناسبهم في أسواق العمل المختلفة، وأيضاً تنمية المهارات الأساسية لدى خريجي مؤسسات التعليم العالي وتزويدهم بأهم المعارف والأدوات التي يحتاجونها للدخول إلى سوق العمل ورفع القدرة الإنتاجية للمتدربين من خلال إدخالهم في تجارب تساهم في تغيير مفهومهم للمستقبل.

وأشار الجراح إلى المهارات التي يكتسبها الطلبة خلال التدريب وهي مهارات استخدام الكمبيوتر، مهارات شخصية مثل ( التخطيط الشخصي، إدارة الوقت)، مهارات الحصول على العمل (فن كتابة السيرة الذاتية، فن اجتياز المقابلات الشخصية)، واستراتيجيات الموظف المحترف(مهارات الاتصال).

ووضح أن هناك امتيازات يحصل عليها المتدرب في البرنامج وتصنف إلى مسارين مسار الباحث عن عمل ويحصل على الإمتيازات التالية وهي رقم طلب في قاعدة بيانات الكفاءات الأردنية، أولوية في نظام التوظيف لدى شركاء البرنامج في السوق المحلي وفي أسواق مجلس التعاون الخليجي وشهادة معتمدة من برنامج إعداد المهارات تحت مسمى اختياري التي تتراوح تكلفتها من 15 _ 17 دينار، بينما مسار فكرة ومشروع يمتاز بدراسة جدوى اقتصادية للفكرة وخطط عمل متكاملة وبرنامج زمني لكل مشروع.
وبالختام تشكر مدير مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين الدكتورة جمانة ابوبكر الحضور الكريم وأعضاء الهيئة التدريسية

 

شاهد المزيد

الاخبار

توقيع اتفاقية تعاون لبناء صالة رياضية مع شركة يوسف البستنجي وأخيه

وقعت اليوم الأربعاء الموافق 3/7/2024م اتفاقية بناء صالة رياضية بين شركة عجلون الوطنية للاستثمار والتنمية وشركة يوسف البستنجي وأخيه، حيث وقع عن شركة عجلون رئيس هيئة المديرين الأستاذ المحامي زياد خليفة وعن شركة البستنجي السيد يوسف البستنجي، وذلك بحضور رئيس

إعلانات التوظيف

اعلان توظيف /أعضاء هيئة تدريس من حملة درجة الدكتوراة

فعلى الراغبين بالتقدم للوظيفة تعبئة النموذج وإرسال الوثائق المطلوبة على الرابط التالي نموذج طلب توظيف عضو هيئة تدريس في جامعة عجلون الوطنية خلال أسبوعين من تاريخ 1/7/2024. ** لن يتم قبول أي طلب في حالة عدم اكتمال الشروط والوثائق المطلوبة،