بدء فعاليات المؤتمر الدولي الأول بعنوان الجامعات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

رئيس جامعة عجلون الوطنية: المؤتمر باكورة فعاليات مركز الذكاء الاصطناعي والتحوّل الرقمي ومركزه الجامعة

بدأت في عمان اليوم الاثنين فعاليات المؤتمر الدولي الأول بعنوان “الجامعات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي” بمشاركة 50 جامعة عربية وصينية.

ويتبادل المشاركون في المؤتمر الذي ينظمه اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع جامعة عجلون الوطنية ورابطة الجامعات الصينية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الخبرات والأفكار وتوجيه النقاش نحو كيفية الاستفادة المثلى من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتحقيق تطور حقيقي في التعليم العالي.

وقال أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة خلال المؤتمر الذي يستمر يومين “نحن نعيش في عصر تحوّل مجتمعي غير مسبوق، ويمثل ظهور الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة فرصًا وتحديات للتعليم العالي فمن ناحية تتمتع هذه التقنيات بالقدرة على إحداث ثورة في التدريس والتعليم، ما يجعلهل أكثر سهولة وفعالية ومن ناحية أخرى، فإنها تثير أسئلة مهمة حول مستقبل العمل وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي ودور البشر في عالم آلي متزايد.

وأكد سلامة أن اتحاد الجامعات العربية هو منصة للجامعات العربية الذي يضم 450 جامعة عربية من 22 دولة عربية ويمثل إحدى أهم مؤسسات العمل العربي المشترك مكرسة للنهوض بالتعليم العالي في العالم العربي تركز على البحث والنشر العلمي والتحول الرقمي وبناء القدرات وضمان الجودة والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في التعليم وتعزيز تعلم الطلاب.

بدوره قال رئيس جامعة عجلون الوطنية الأستاذ الدكتور فراس الهناندة إن المؤتمر يهدف إلى تعزيز وعي المشاركين وفهم تقنيات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المرتبطة به والتحديات والفرص التي يشهدها هذا المجال وتوفير منصة لعرض الأبحاث الجديدة والمبتكرة في مجال الذكاء الاصطناعي، واستكشاف التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات والقطاعات.

وأضاف الهنانده أن المؤتمر يهدف إلى استعراض أفضل الممارسات والموارد المتاحة في مجال الذكاء الاصطناعي المستخدمة قطاع التعليم والتعليم العالي وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي، وتبادل الأفكار لتعزيز والتطورات والتقدم في هذا الصدد .

وأشار الهنانده إلى أن المشاركين ناقشوا أخلاقیات استخدام الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في التعليم العالي ومستقبل التعليم العالي في ظل الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي وتجارب عملية وأفكار ريادية والذكاء الاصطناعي وجودة التعليم العالي ودور الذكاء الاصطناعي في الاعمال والتقنيات الناشئة والتعلم المدعوم والذكاء الاصطناعي اضافة الى موضوعات ذات صلة بالتحول الرقمي.
.
وقال الهنانده، إن المؤتمر هو باكورة فعاليات مركز الذكاء الاصطناعي والتحوّل الرقمي ومركزه جامعة عجلون الوطنية، وأحد أهدافه تعزيز البحث العلمي والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي، والذي جاء تأسيسه استجابة للحاجة المتزايدة لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين الباحثين والطلبة والمتخصصن في تطوير البحوث المختلفة وعلى مستوى الجامعات العربية، والتعليم والتدريب، وبناء شراكات مع المؤسسات الأكاديمية الدولية في مشاريع الذكاء الاصطناعي، لا سيما دعم الابتكار وتطوير حلول جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

من جهته أكد نائب رئيس رابطة الجامعات الصينية الدكتور يان شو أهمية تبادل الخبرات والتجارب بين الجامعات العربية والصينية في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ما ينعكس إيجابا على تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة العربية .

وأشار إلى أن الجامعات الصينية تمتلك قدرات تقنية كبيرة في المجال الذكاء الاصطناعي مبدئيا استعداد الجامعات الصينية إلى نقل هذه التكنولوجيا للجامعات العربية.

من جانبة أكد رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور إسماعيل عبد الغفار أهمية المؤتمر في توفر فرصة لمناقشة امكانية استخدام الذكاء الاصطناعي والتحوّل الرقمي في مجال قطاع التعليم العالي ما ينعكس ايجابا على زيادة القدرة التناقسية للجامعات العربية .

بدوره قال السفير الصيني في عمان تشن تشوان دونغ أن الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً مهماً في تطوير وتحديث مختلف القطاعات التنموية.

وعلى هامش المؤتمر تم افتتاح معرض الجامعات للذكاء الاصطناعي، إذ قدم القائمون على المعرض شرحا موجزا عن التقنيات التي تم عرضها.

شاهد المزيد

الاخبار

ندوة بعنوان “دور تكنولوجيا الفضاء في مكافحة التصحر” بالتعاون مع المركز الجغرافي الملكي الأردني

إيمانا بأهمية التشاركية بين جامعة عجلون الوطنية والمركز الجغرافي الملكي الأردني والمركز الاقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء، ونيابة عن رئيس الجامعة، رعى عميد كلية العلوم التربوية الأستاذ الدكتور برهان الحمادنة فعاليات الندوة العلمية “دور تكنولوجيا الفضاء في مكافحة التصحر”، بحضور

إعلانات التوظيف

اعلان توظيف/اعضاء هيئة تدريس من حملة درجة الدكتوراه

فعلى الراغبين بالتقدم للوظيفة تعبئة النموذج وإرسال الوثائق المطلوبة على الرابط التالي نموذج طلب توظيف عضو هيئة تدريس في جامعة عجلون الوطنية خلال المدة من تاريخ 22/7/2024 ولغاية 24/7/2024. ** لن يتم قبول أي طلب في حالة عدم اكتمال الشروط