مديرية الدفاع المدني تُحاضر في جامعة عجلون الوطنية

عقدت جامعة عجلون الوطنية بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني محاضرة توعوية بعنوان “الغابات: أهميتها وحرائقها ومكافحتها وسبل الوقاية منها”، بحضور عدد من مرتبات مديرية الدفاع المدني، وأعضاء من الهيئة التدريسية والطلبة.
وجاءت المحاضرة التي قدمها مدير دفاع مدني عجلون المقدم طلال سعود الدعجة، وأدارها العميد المتقاعد خالد مهيدات، ضمن مباردة “صيف_آمن” التي أطلقتها مديرية الأمن العام، وتهدف إلى نشر التوعية والتثقيف وتوفير بيئة آمنة للمواطنين وحمايتهم من الحوادث الناجمة عن السلوكيات السلبية خلال فصل الصيف.
وأشار الدعجة أن حرائق الغابات والأعشاب تعد من أخطر الكوارث الطبيعية التي تواجه البيئات الطبيعية والإنسانية، والتي تنتج عن مجموعة متنوعة من العوامل الطبيعية والبشرية ولها تأثيرات بيئية واجتماعية واقتصادية هائلة .
واستعرض الدعجة بشكل موجز أنواع الحرائق التي تتعرض لها الغابات وأسباب حدوثها سواء الأسباب الطبيعية منها أو البشرية وطرق مكافحتها، وتأثير الحرائق على الغطاء النباتي والحياة البرية وعلى المناخ، بالإضافة إلى تأثيرها الاجتماعي والذي يتمثل بالأضرار المادية أو الأضرار التي تمس الصحة العامة أو على التكلفة الاقتصادية.
وأشار الدعجة أن 95% من الحرائق بفعل بشري ومتعمّد، مؤكداً أن الرسائل المهمة في هذه الفترة هي الرسائل التوعية للمجتمع كافة، ونوّه على أهمية التكاتف معاً من أجل القضاء على هذه الآفة، وعلى أهمية الإبلاغ عن أي حادث حريق يحدث في المنطقة التي يقطن فيها المواطنين عن طريق الاتصال على رقم غرفة السيطرة (911).
وأكد الدعجة على المسؤولية الإنسانية والدينية والوطنية لكل مواطن في حماية الوطن، موجهاً المواطنين الذين يسكنون بجانب الغابات الحرجية أو الذين يعيشون في المناطق الزراعية بتنظيف المنطقة من الأعشاب لانها تساعد على انتشار الحرائق، مؤكداً أنه كلما زادت السرعة في الوصول إلى مكان الحريق، كلما زادت السيطرة عليه.
وأشاد الدعجة بأفراد الدفاع المدني الذي يتمتعون بروح الإنسانية لإنقاذ الأرواح من كل مكروه، ويخاطرون بأنفسهم وأرواحهم ووقتهم لحماية الوطن ليس فقط من حوادث الحرائق بل من جميع الحوادث وبأنوعها.

شاهد المزيد

الاخبار

مناقشات رسائل ماجستير في العلوم التربوية والحقوق في جامعة عجلون الوطنية‎

نوقشت اليوم في كلية الحقوق / قسم القانون في جامعة عجلون ‎الوطنية ثلاث رسائل ماجستير الأولى بعنوان “المسؤولية المدنية عن الأعمال المصرفية الإلكترونية عن الإخلال بقواعد بيانات العملاء في التشريع الأردني”، للطالبة شموع أحمد الديك وبإشراف رئيسي للدكتور عيسى الصمادي،

الاخبار

مناقشات رسائل ماجستير في كليات العلوم التربوية والحقوق والعلوم في جامعة عجلون الوطنية‎

نوقشت اليوم في كلية العلوم التربوية/ قسم التربية الخاصة في جامعة عجلون ‎الوطنية ثلاث رسائل ماجستير الأولى بعنوان ” مستوى معرفة طلاب ذوي صعوبات التعلم لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في غرف المصادر ومعيقاته في محافظة اربد” للطالبة تسنيم محمد ياسين وبإشراف