جامعة عجلون الوطنية أول جامعة أردنية تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير العملية التعليمية وتعزيز مخرجاتها

اطلقت جامعة عجلون الوطنية وبالتعاون مع شركة JUST CLICK SOLUTIONS أول فيديو ناطق باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي GAI لشخصية الدكتور جوردن وهي شخصية يظنها المشاهد والمستمع لها أنها شخصية بشرية واقعية لكنها منتج ذكاء اصطناعي.

وقال الدكتور الهناندة أن الجامعة حرصت على استخدام أحدث النظم التقنية لتحقيق الأهداف المنشودة منها وضمان تقديم أفضل الخدمات للطلبة وأعضاء هيئة التدريس إضافة إلى تكثيف جهودها في عملية التحول الرقمي وفق رؤية تستشرف المستقبل وتساير التخصصات العلمية الحديثة.
وأضاف الدكتور الهناندة أن الجامعة ستستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي في انشاء فيديوهات تعليمية وارشادية وتفاعلية مع الطلاب وبذلك تكون أول جامعة أردنية تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في إيصال رسالة الجامعة والتواصل والتفاعل مع الطلاب والجمهور .

وقال الأستاذ الدكتور فراس الهناندة أن جامعة عجلون الوطنية سارعت إلى مواكبة التطور في تطبيقات الذكاء الاصطناعي والاستفادة من أدواتها المتميزة في تطوير العملية التعليمية وتعزيز مخرجاتها.

كما من الفوائد الكبيرة للذكاء الاصطناعي أنه يستطيع معالجة كميات هائلة من البيانات بسهولة، بسرعة وفعالية أكبر بكثير من أي إنسان. ويمكن لبرمجيات الذكاء الاصطناعي أيضاً اتخاذ قرارات بناء على تلك البيانات، عملية التطور مستمر ويجب أن نواكبها ونشارك في صناعتها.

ويذكر ان جامعة عجلون الوطنية نظمت وشاركت في الفترة الأخيرة في عدد من الفعاليات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وتحضر لمؤتمر عالمي في الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في شهر نيسان العام المقبل
كما أكد الأستاذ الدكتور فراس الهناندة أن الجامعة تعمل على انشاء مركز للبيانات الضخمة بالإضافة أننا افتتحنا كلية العلوم الزراعية في الجامعة ونعمل على تطبيق الذكاء الاصطناعي في الزراعة الذكية ونتوقع أن يكون لذلك مردود اكاديمي وزراعي واقتصادي كبير للطلاب والمنطقة بالإضافة لكون الجامعة تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في جميع المجالات التي تخدم العملية التعليمية وتسهم في تحسين نتائجها وتطوير مخرجاتها.

وثمن الدكتور الهناندة أهمية الشراكة مع شركة “JUST CLICK SOLUTIONS ” ممثلة بالمؤسس والرئيس التنفيذي الاستاذ حسان القضاة في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.
وحول تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي قال الأستاذ حسان القضاة نفتخر في شركة “JUST CLICK SOLUTIONS بأن نكون من أوائل الشركات في المنطقة التي اطلقت منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدي، فالذكاء الاصطناعي مستقبل التكنولوجيا ويعد ثورة حقيقية في العديد كل المجالات،
وأشار القضاه أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يستخدم تقنيات متقدمة مثل الشبكات العصبية الخلافية (GANs) والشبكات العصبية المولدة (RNNs) والتعلم العميق (DL) لإنتاج صور وفيديوهات ونصوص وأصوات وغيرها من أشكال المحتوى التي تبدو واقعية وجذابة.
يذكر ان شركة “JUST CLICK SOLUTIONS ” من الشركات الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات وتمتلك مكاتب رئيسية في الأردن والمملكة المتحدة لخدمة عملائها في المنطقة .

من جهة آخر أضاف الدكتور باجس الجنيدي عميد كلية تكنولوجيا المعلومات ومدير مركز التعليم الالكتروني أن الجامعة أدخلت مادة الذكاء الاصطناعي كمادة تخصص إجبارية لطلاب علم الحاسوب وطلاب هندسة البرمجيات وطلاب الأمن السبراني والحوسبة السحابية في الخطة الدراسية . حيث يتعلم الطلاب الاستخدامات المتنوعة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي .
وأضاف الجنيدي أن الجامعة تستخدم عددً من أهم الأنظمة التقنية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي ومنها برامج الأنظمة الخبيرة والدردشة الآلية (التشات بوت) والجامعة تعمل على تطوير بعض التطبيقات والأنظمة التي تستخدم للتفاعل مع الطلاب في المختبرات. وأوضح الجنيدي أن الجامعة تستخدم الذكاء الاصطناعي أيضا في المجالات الإدارية بهدف التوصل إلى إحصائيات تبنى عليها قرارات استراتيجية لتدعم رسالة الجامعة وأهدافها.
وأفاد بأن الجامعة وأثناء جائحة كورونا -عندما تحولت الدراسة عن بعد -استخدمت تقنيات الذكاء الاصطناعي في مراقبة الاختبارات عن بعد لتتم تلك العملية من دون أي تدخل بشري ضمن نظام إدارة التعلم (مودل) المركزي المعمول به في الجامعة مع إمكانية إنشاء اختبارات موحدة تستوعب جميع الشعب في آن واحد وبدون انقطاع. وذكر أن الجامعة دشنت نظام (مودل) على تقنيات سحابية لضمان استمرارية الخدمة وتوافرها بغض النظر عن عدد المستخدمين لها مع ربط ذلك النظام بنظام التوثيق الموحد لمنظومة (مايكروسوفت أوفيس 365) والتكامل مع نظام (مايكروسوفت تيمز) بحيث تظهر للطالب جميع مواد وأنشطة المقرر المتزامن منها وغير المتزامن بما في ذلك الاختبارات والواجبات في منصة واحدة.

شاهد المزيد

الاخبار

تمكين المرأة تحت سيطرة الذكاء الاصطناعي

محاضرة الدكتورة إباء الفيومي تحت عنوان “تمكين المرأة تحت سيطرة الذكاء الاصطناعي” بالتعاون مع برنامج TEDx للأحداث المحلية والذي يهدف إلى انطلاق روح الأفكار التي تستحق الانتشار. للاطلاع على المحاضرة انقر هنا