Search
Close this search box.

تأسس قسم نظم المعلومات الإدارية في كلية الأعمال بجامعة عجلون الوطنية عام 2010، استجابةً للتطورات المتسارعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والحاجة الملحة إلى كوادر مؤهلة قادرة على توظيف نظم المعلومات الحديثة في دعم العمليات الإدارية وتعزيز فعالية اتخاذ القرار داخل المؤسسات بمختلف أنواعها.

يهدف القسم إلى إعداد خريجين يمتلكون قاعدة معرفية متينة، ومهارات تطبيقية متقدمة في مجالات نظم المعلومات الإدارية، وإدارة قواعد البيانات، وتحليل وتصميم الأنظمة، وتحليل البيانات، وذكاء الأعمال، بالإضافة إلى دعم توجهات المؤسسات نحو التحول الرقمي. ويسعى القسم إلى بناء القدرات التي تمكّن الطلبة من تحليل المشكلات الإدارية وتصميم حلول تقنية ذكية تسهم في تحسين الأداء المؤسسي وزيادة الكفاءة التشغيلية.

كما يحرص القسم على تقديم تعليم نوعي وفق أحدث المعايير الأكاديمية العالمية، من خلال برامج دراسية محدثة ومتوافقة مع متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي، وهيئة تدريسية مؤهلة أكاديميًا وعمليًا تمتلك خبرات واسعة في مجالات الإدارة وتقنية المعلومات. وتتكامل الجهود داخل القسم لتوفير بيئة تعليمية محفزة على الإبداع والابتكار والبحث العلمي، بما يدعم بناء شخصية الطالب القيادية والمهنية.

ويدرك القسم أهمية التفاعل مع بيئة الأعمال الحقيقية، لذلك يتم التركيز على الجوانب التطبيقية من خلال التدريب العملي، ومشاريع التخرج، والتواصل المستمر مع القطاعات الاقتصادية المختلفة. كما يسعى القسم إلى تنمية المهارات الشخصية والقيادية لدى الطلبة مثل مهارات التفكير النقدي، والعمل الجماعي، وإدارة المشاريع، بما يعزز قدرتهم على قيادة جهود التحول الرقمي والمساهمة الفاعلة في بناء اقتصاد المعرفة.

إن قسم نظم المعلومات الإدارية يلتزم بتحقيق رؤيته ورسالة الجامعة في بناء جيل من الخريجين المتميزين علميًا ومهنيًا، القادرين على المنافسة في الأسواق الإقليمية والعالمية، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع والوطن.

 

أن يظل قسم نظم المعلومات الإدارية مقصداً للباحثين عن التميز في توظيف تكنولوجيا المعلومات في العمل الإداري الخلاق.

تقديم خدمات تعليمية رائدة في نظم المعلومات الإدارية والمشاركة في بناء مجتمع معرفي، وتوفير بيئة تعليمية وبحثية عالية الجودة.

  1. إعداد وتأهيل كوادر علمية متخصصة لرفد سوق العمل.
  2. تنمية ورعاية الموهوبين من الطلبة.
  3. خلق بيئة بحثية لأعضاء هيئة التدريس.
  4. المساهمة في عقد المؤتمرات والندوات.
  5. التفاعل مع المجتمع المحلي بعقد الدورات وتقديم الاستشارات ذات البعد التنموي