الجامعة تنشر توصيات المؤتمر العلمي الدولي الخامس

 توصيات المؤتمر العلمي الدولي الخامس بعنوان (الريادة والإستثمار – التحديات- الأساليب- الحلول ) الذي عقد في رحاب جامعة عجلون الوطنية بتنظيم كلية إدارة الأعمال على مدار ثلاثة أيام بمشاركة 16 دولة عربية واجنبية هي دول سوريا والجزائر وفلسطين وتونس والكويت ومصر والعراق والمغرب ولبنان والامارات العربية والسعودية وليبيا والصين وباكستان وماليزيا بالاضافة للأردن وإشتمل على 54 ورقة بحثية علمية تم إعتمادها من أصل 86 ورقة تم تقديمها .

وتاليا توصيات المؤتمر

أولا: رفع برقية لمقام سيدي صاحب الجلالة الهاشمية المعظم باسم المشاركين في فعاليات المؤتمر الدولي المحكم الخامس بعنوان الريادة والاستثمار: التحديات، الاساليب، الحلول مفادها:

“سيدي صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم …. حفظكم الله تعالى

بعد أن انعم الله سبحانه وتعالى علينا في جامعة عجلون الوطنية باختتام فعاليات المؤتمر الدولي المحكم الخامس والذي انعقد خلال الفترة 29 -31 أيار 2022 بعنوان الريادة والاستثمار: التحديات، الاساليب، الحلول فإنه يسعدنا ياسيدي أن نتقدم اليكم بخالص الشكر والعرفان على ما قدمتوه من رعاية واهتمام لنا من أجل إنجاح مؤتمرنا، واننا اذ نثمن لجلالتكم دعمكم المتواصل للباحثين وتوفير البيئة المناسبة لهم فإننا ندعوا المولى سبحانه وتعالى ان يحفظكم ويديم ملككم لتبقوا يا سيدي ذخرا وسندا للجميع…. حفظ الله الاردن موطنا امنا للعلم والعلماء وكل عاما يا سيدي وأنتم بالف خير”

ثانيا: فيما يلي أهم التوصيات التي تضمنتها البحوث المقدمة للمؤتمر وما تم التوصل اليها في المناقشات والحوارات العلمية:

1.ضرورة دعم التخطيط المؤسسي المتكامل الذي يشجع الاستثمار ويحفزه وذلك بالاستناد على واقع الاقتصاد ومتطلبات النمو الاقتصادي من أجل ضمان حقوق المستثمر.

2-مواكبة التطورات الحاصلة على النظم المالية والمصرفية وخاصة فيما يتعلق بالتطور التقني و الرقمي (Digitalization).

توجيه الإنفاق الحكومي على القطاعات الأكثر كفاءة بحيث تسهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي وزيادة النشاط الاقتصادي وتوفير مزيد من فرص العمل.
4.إيجاد حلول للمشكلات التي تواجهها المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر المتعلقة بالحوانب التمويلية والتشريعية.

5.تشجيع الاستثمار في السياحة الجيولوجية والترويج لها كأحد المنتجات السياحية المعاصرة، وخاصة في محافظة عجلون.

دعم وتفعيل حاضنات الأعمال كأحدى الآليات المعتمدة التي يمكن أن تسهم في دعم إنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم .
الاستفادة من تجربة جائحة كورونا والعمل عن بعد من أجل زيادة الاستثمار بالوسائل والتقنيات التكنولوجية.
تشجيع تطوير واستخدام صيغ التمويل المصرفية الاسلامية الجديدة وتوسيع قاعدة هذه الصيغ لتشمل مختلف القطاعات الاقتصادية والانتاجية.
9.تشجيع وتطوير العمل الريادي في الجامعات والمؤسسات التعليمية لحث الشباب نحو مزيد من الانتاج والتطوير.

دعم ذوي الاحتياجات الخاصة وتشجيعهم على العمل الريادي وإقامة المشروعات الانتاجية.

تشجيع ودعم الاستثمار بالمشروعات الزراعية وتوفير البيئة الاستثمارية المناسبة لها، وذلك لما لها من أهمية في زيادة معدلات النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل مميزة للشباب.

شاهد المزيد

الاخبار

جامعة عجلون الوطنية ترعى المرحلة الرابعة من بطولة المناظرات الإقليمية للمعهد الديمقراطي الوطني

مندوباً عن رئيس جامعة عجلون الوطنية الأستاذ الدكتور فراس الهناندة رعى عميد كلية الأعمال الأستاذ الدكتور محمد جرادات المرحلة الرابعة من بطولة المناظرات الإقليمية بحضورعميد شؤون الطلبة الدكتورة ريم الكناني ومجموعة من طلبة الجامعة. وأُقيمت هذه البطولة في إقليم الشمال